أسرار الأسبوع: نشرة الظهيرة.. مخطط قطري باليمن.. ومساعدات إماراتية للأهالي

0 تعليق 21 ارسل طباعة تبليغ

في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.

اليمن يحتل المركز الأول على خارطة أزمات الغذاء في العالم
أظهرت نتائج التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في بلادنا، ديسمبر 2018، لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، أن 63 ألفاً و500 شخص في اليمن وصلوا لأول مرة لمرحلة الكارثة، ولا يملكون ما يأكلون.

Sponsored Links

وأشارت نتائج تحليل التصنيف المرحلي المتكامل الأخير للفترة من ديسمبر 2018 إلى يناير 2019، إلى أن المناطق الأشد تأثراً من انعدام الأمن الغذائي -المرحلة الثالثة وما فوقها- في محافظات الحديدة وعمران وحجة وتعز وصعدة.

وتنقسم مراحل انعدام الأمن الغذائي إلى خمس مراحل هي، الأولى الحد الأدنى، والثانية الشدة، والمرحلة الثالثة الأزمة، والرابعة الطوارئ، والمرحلة الخامسة الكارثة، وتعبر المرحلة الثالثة وما فوقها عن انعدام الأمن الغذائي الحاد الشديد.

وجاء اليمن في المركز الأول على خارطة أزمات الغذاء في العالم عام 2018، حيث بلغ عدد الأشخاص غير الآمنين غذائياً في اليمن 20.1 مليون شخص بدون المساعدات الغذائية الإنسانية أو 15.9 مليون شخص مع المساعدات الغذائية الإنسانية.

وعلى الرغم من وجود المساعدة الغذائية الإنسانية، باتت مشكلة انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في اليمن خطراً داهماً يهدد حياة ملايين اليمنيين، مما يعكس الشدة العالية جداً لانعدام الأمن الغذائي بين بعض الفئات السكانية التي باتت تقاسي الجوع وغير قادرة على تلبية احتياجاتها الغذائية الأساسية.

تحليق متواصل في أجواء صنعاء
يواصل طيران التحالف العربي التحليق في أجواء صنعاء، صباح اليوم الخميس.

وأفاد مراسل "اليمن العربي"، أن طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حلق في أجواء صنعاء بشكل مكثف.

قافلة مساعدات من الهلال الإماراتي لأهالي حجر الضالع
تواصل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي يتوزيع المساعدات في مناطق تابعة لمحافظة الضالع.

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية "وام" - تابعها "اليمن العربي" - "قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر قافلة مساعدات شملت سلالا غذائية لأهالي حجر في محافظة الضالع اليمنية استفاد منها 1500 أسرة.

يأتي ذلك في إطار الجهود الحثيثة والدعم اللوجستي المستمر وحملات الاستجابة المتواصلة من قبل دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الرشيدة للشعب اليمني الشقيق بمختلف المجالات التنموية والإغاثية والإنسانية.

أشرف على توزيع السلال الغذائية " الفريق التطوعي التابع للهلال الأحمر الاماراتي " بحضور اللواء علي مقبل محافظ الضالع الذي ثمن دعم دولة الإمارات المستمر للمحافظة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية ..

مشيرا إلى أهمية هذه اللفتة الكريمة من قبل دولة الإمارات وتلمسها أوضاع غير القادرين من أبناء الضالع.

من جانبهم عبر المستفيدون من أهالي حجر عن شكرهم لدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا والتي لم تتوان عن تقديم المساعدات الغذائية التي تلبي احتياجاتهم وتعينهم على تجاوز الأوضاع الصعبة التي يعيشونها .

تجدر الإشارة إلى أن شهر مايو الماضي شهد توزيع الهلال الأحمر الإماراتي أكثر من 7 آلاف سلة غذائية استفاد منها 49 ألف مواطن يمني إضافة إلى حملة استجابة عاجلة شملت بجانب الإغاثة تقديم دعم إيوائي تضمن خياما وخزانات مياه إلى جانب شحنة من الأدوية والمستلزمات الصحية لمستشفى النصر العام .

الإخوان يواصلون قصف منزل أمين محمود في تبة السلال
تواصل مليشيات الحشد الإخوانية، لليوم الثاني على التوالي، قصف منزل محافظ تعز السابق، أمين محمود، بالمدافع الثقيلة بذريعة استهداف المواقع الحوثية شرقي مدينة تعز وسط اليمن.

وقالت مصادر محلية، إن مليشيات الحشد الإخوانية تستهدف بالأسلحة الثقيلة منزل أمين محمود في تبة السلال شرقي مدينة تعز، رغم أن المنزل ليس موقعها عسكرياً، والمواقع الحوثية بعيدة عن المنزل.

ووفقاً للمصدر، فإن القصف المتواصل لمليشيات الحشد على المنزل عن مربعات المعركة استمراراً لتصفية حساباتهم مع المحافظ السابق أمين أحمد محمود.

ويأتي استهداف منزل أمين أحمد محمود في تبة السلال بعد أسابيع قليلة من قيام مليشيات الحشد الإخوانية بقصف وإحراق منزله في مسقط رأسه بقرية بني الحاج بمديرية المسراخ جنوبي تعز.

مُخطط قطري لخلط الأوراق عبر "الإخوان" في شبوة وسقطرى
ذكرت وسائل إعلام، بأن قطر قامت بتمويل عدد من القيادات القبلية الإخوانية من أجل تحريضهم على قوات التحالف العربي والشرعية وتفجير الوضع عسكريا، وفقا لمصادر متطابقة.

وأشعل حزب الإصلاح، الجناح السياسي لتنظيم الإخوان الإرهابي باليمن، الوضع العسكري في المناطق المحررة، بتفجير الصراع في محافظتي شبوة وأرخبيل سقطرى, ضمن مخطط قطري لخلط الأوراق في المناطق التي تم طرد الانقلابيين الحوثيين منها.

وقالت مصادر وفقاً لما نشره موقع ـ"العين الإخبارية" تابعه "اليمن العربي" - "إن قوات موالية لحزب الإصلاح قامت، مساء الأربعاء، بمهاجمة قوات النخبة الشبوانية، بعد ساعات من إبرام اتفاق رعته زعامات قبلية لنزع التوتر.

وأشارت إلى أن العناصر الإخوانية انقلبت على الاتفاق وهاجمت مدرعة تابعة لقوات النخبة في مدينة عتق، كما هاجمت دورية للنخبة الشبوانية بجوار محكمة الاستئناف.

ووفقا للمصادر كانت قوات النخبة بدأت بتنفيذ اتفاق التهدئة، إلا أن القوات الموالية لحزب الإصلاح قامت بخرقها، ومهاجمة النخبة الشبوانية بشكل مكثف، حيث شهدت شوارع مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ويسعى حزب الإصلاح إلى السيطرة على عاصمة شبوة، ورفض قيام قوات النخبة الشبوانية بمهامها في ترسيخ الأمن وضبط العناصر الإرهابية.

ويسعى إخوان اليمن للسيطرة على منابع النفط وتفجير الوضع عسكريا بالاحتكاك مع قوات النخبة الشبوانية المدعومة من التحالف العربي، والتي سبق ونفذت عمليات عسكرية كبرى كان لها الفضل في تطهير عدد من مديريات شبوة، من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: نشرة الظهيرة.. مخطط قطري باليمن.. ومساعدات إماراتية للأهالي .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق