أسرار الأسبوع: مستجدات الكوليرا باليمن.. وفيات ومحاولات للمواجهة

0 تعليق 909 ارسل طباعة تبليغ

يبدو ان وباء الكوليرا سيظل يرافق اليمن كثيرًا، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد الوفيات جراء انتشار وباء الكوليرا في اليمن.

وقالت المنظمة إن عدد الوفيات ارتفع الى ستمائة وإحدى وعشرين حالة منذ بداية العام الجاري، وبحسب المنظمة فإن عدد الإصابات بالوباء تجاوز مائةً وخمسين ألف حالة في مختلف المحافظات.

Sponsored Links

وكانت المنظمة قد أكدت في وقت سابق أن أربعة عشر مليونَ يمني بحاجة ماسة إلى الخدمات الصحية، وأن خمسين في المئة من المرافق الصحية في البلاد لا تعمل، وهي تفتقر للأطباء والأدوية.

أعربت منظمة الصحة العالمية عن امتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على المنحة التي قدمت منهما بقيمة 20 مليون دولار لدعم الجهود المستمرة لوقف انتشار الكوليرا في اليمن.

وقال ألطاف موساني ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، «إن من شأن هذا الدعم أن يوقف انتقال الكوليرا في المجتمعات الأكثر تضررا وبناء القدرات على اكتشاف تفشي المرض في المستقبل والاستجابة له بسرعة».

وكانت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أعلنتا في 9 إبريل الماضي عن تقديم حزمة مساعدات إنسانية لليمن بقيمة 200 مليون دولار، لتوفير الاحتياجات الغذائية للشعب اليمني الشقيق في إطار حملة منسقة من المساعدات الإنسانية العاجلة الهادفة إلى تخفيف معاناة الشعب اليمني الشقيق وتلبية الاحتياجات الأساسية في قطاعات الغذاء والتغذية والصحة ودعم المعيشة في اليمن على مدى الأسابيع المقبلة.

وشملت تلك المساعدات 140 مليون دولار، لتوفير الاحتياجات الغذائية العاجلة من خلال برنامج الغذاء العالمي و40 مليون دولار لعلاج سوء التغذية الحاد لدى الأمهات والأطفال والإصحاح البيئي من خلال منظمة اليونيسيف و20 مليون دولار لمكافحة وباء الكوليرا وتأمين المحاليل الوريدية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت المنظمة الدولية إن مبلغ ال 20 مليون دولار الذي تم استلامه سيضمن زيادة أنشطة الاستجابة الأساسية في 147 منطقة شديدة الخطورة، بما في ذلك زيادة عدد مراكز علاج الإسهال وإجراء حملات للتطعيم ضد الكوليرا عن طريق الفم ونشر المياه وأنشطة الصرف الصحي والنظافة في مجال الرعاية الصحية والمرافق وبناء قدرات العاملين في مجال الصحة وتعزيز السلوكيات الإيجابية التي تسعى إلى الصحة والحماية.

وأضافت المنظمة إن دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قدمتا تمويلا بقيمة 145.6 مليون دولار أمريكي منذ عام 2018 وبفضل هذا الدعم حصلت مليونا امرأة في الربع الأول من عام 2019 على خدمات الصحة الإنجابية الطارئة و25 منشأة للرعاية الصحية الأولية أعيد فتحها في المناطق النائية المأهولة بالسكان من قبل النازحين داخليا وتوفير الرعاية الصحية لحوالي 50 ألف شخص، بالإضافة إلى ذلك تم تطعيم 18 مليون شخص ضد الكوليرا والدفتيريا والحصبة وشلل الأطفال والحصبة الألمانية في 2018 /‏‏2019.

و كشفت منظمة اليونيسيف، عن جهودها لمحاربة وباء الكوليرا في اليمن، وكتبت اليونيسيف، في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "في اليمن، تواصل اليونيسيف استجابتها للكوليرا لتصل إلى 3.5 مليون شخص في المناطق شديدة الخطورة".

وأشارت إلى أن ذك من خلال "معالجة المياه وإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف الصحي من خلال مشاريع سريعة الأثر، والتي سوف تستفيد منها 200000 شخص في أمانة العاصمة".

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: مستجدات الكوليرا باليمن.. وفيات ومحاولات للمواجهة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق