أسرار الأسبوع: نوكيا وسامسونج يستعدان للإنقضاض على حصص هواوي في السوق العالمية

0 تعليق 23 ارسل طباعة تبليغ

يبدو أن الأزمة التي تواجهها شركة هواوي الصينية مع الولايات المتحدة قد أثارت شهية المنافسين من جميع أنحاء العالم لبذل المزيد من الجهد سعيا لاقتناص حصص العملاق الصيني حول العالم سواء فيما يتعلق بمبيعات الهواتف الذكية أو معدات شبكات الجيل الخامس. 

شركات عديدة لم تنتظر كثيرا للتعليق على الفوائد التي ستعود عليها من "مصيبة هواوي"، وعلى رأسها نوكيا التي صرح رئيسها التنفيذي راجيف سوري، بأن شركته قد تستفيد من الحملة الأمريكية على هواوي فيما يتعلق باحتدام سباق طرح خدمات الجيل الخامس.

Sponsored Links

وكانت وزارة التجارة الأمريكية قد وضعت، الأسبوع الماضي، شركة هواوي تكنولوجيز و68 شركة تابعة لها في أكثر من 20 دولة على قائمة سوداء تدعى "قائمة الكيانات"، في خطوة تمنع عملاق الاتصالات الصيني من شراء أجزاء أو مكونات من شركات أمريكا دون الحصول على موافقة من الحكومة الأمريكية.

ولدى سؤاله عن المشكلات التي تواجه هواوي، قال سوري للمستثمرين إن ثمة "فرصة طويلة الأجل" تلوح لشركته.

وفي ذات السياق، يتوقع المحللون أن شركة الاتصالات السويدية إريكسون ستستفيد من التوترات بين الولايات المتحدة و هواوي أكبر مورد لتكنولوجيا شبكات الهاتف المحمول.

كما قال محللون لصيحفة "كوريان تايمز" الكورية، إن شركة سامسونج إلكترونكس ستستفيد على الأرجح من قرار جوجل الأخير بقطع العلاقات مع شركة هواوي.

وكانت جوجل قد استجابت لقرار الحكومة الأمريكية بوقف تعاونها مع هواوي، ما يعني أنه لن يعود بمقدور مستخدمي هواوي الوصول إلى خدمات تملكها جوجل على غرار البريد الإلكتروني "جي ميل" وخرائط "جوجل مابس"، بينما سيحرمون من تحميل أي تحديثات مقبلة لنظام أندرويد على هواتفهم.

وسامسونج هي الشركة الأولى في العالم للهواتف الذكية لكنها واجهت مطاردة شرسة من هواوي في السوق العالمية.

وسيكون لقرار جوجل تأثير كبير على مبيعات الهواتف الذكية من هواوي في جميع أنحاء العالم، وفقا لرويتر. 

وتعمل هواوي على تطوير نظام تشغيل الهاتف المحمول الخاص بها استعدادًا لحالات الطوارئ، ولكن من غير المحتمل أن يتمتع النظام الجديد بقدرة تنافسية خارج الصين حتى لو تم الانتهاء من التطوير بنجاح.

وبحسب "كوريان تايمز" من المحتمل جدًا أن يتسبب تعليق التعاون مع جوجل في إزعاج كبير لمستخدمي أجهزة هواوي، وبالتالي فمن المتوقع أن تغتنم سامسونج الفرصة لتوطيد موقعها رقم 1 عالميا.

وقال كيم غيونج مين المحلل لدة "هانا" للاستثمارات المالية: "إذا استمرت العقوبات الأمريكية ضد شركة هواوي فستظهر شركة سامسونج كمستفيد في قطاع الهواتف الذكية وكذلك في معدات الاتصالات وشركات أشباه الموصلات".

وتواجه سامسونج منافسة كبيرة مع هواوي في سوق معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في ظل قيام العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم بالاستعداد لطرح خدمات الجيل الخامس.

واحتلت هواوي المرتبة الأولى في سوق معدات الاتصالات العالمية في عام 2017 بحصة سوقية بلغت 28% على خلفية الدعم النشط من الحكومة الصينية، ما مكنها من توفير أسعار تنافسية للغاية، وسط اتهامات من واشنطن بأن هواوي تنشر "معدات تجسس" لصالح حكومة بكين.

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: نوكيا وسامسونج يستعدان للإنقضاض على حصص هواوي في السوق العالمية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق