أسرار الأسبوع: الامين العام للامم المتحدة: الصومال يحرز تقدما ولكن يجب أن يعالج التطرف

0 تعليق 16 ارسل طباعة تبليغ

قال الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير جديد إن الصومال يحرز تقدما نحو بناء دولة فاعلة ولكن لا يزال يتعين عليه معالجة التطرف العنيف والإرهاب والصراع المسلح وعدم الاستقرار السياسي والفساد.

وأضاف أنطونيو جوتيريس في التقرير المقدم إلى مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين إن هذه التحديات "تظهر هشاشة المكاسب التي تحققت حتى الآن" و "تهدد التقدم".

Sponsored Links

وبعد ثلاثة عقود من الحرب الأهلية والهجمات المتطرفة والمجاعة ، أنشأت الصومال حكومة انتقالية فعالة في عام 2012 ومنذ ذلك الحين تعمل على إعادة بناء الاستقرار، لكن جوتيريس قال إن "الوضع الأمني ظل متقلبًا" بين منتصف ديسمبر وأوائل مايو.

وأشار أن جماعة الشباب المتشددة ، التابعة لتنظيم القاعدة ، لا تزال "المرتكب الرئيسي للهجمات ضد المنشآت الحكومية والمسؤولين الحكوميين وقوات الأمن وكذلك المطاعم والفنادق الشعبية".

وقال جوتيريس إن شهري مارس وأبريل شهدوا "زيادة كبيرة في الهجمات في مقديشو ، حيث وقعت حوادث تنطوي على عبوات ناسفة كل يوم تقريبًا". وقال إنه في مارس / آذار ، كان هناك 77 هجومًا من هذا النوع في جميع أنحاء البلاد ، وهو أعلى إجمالي شهري واحد منذ عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك ، قال غوتيريس ، كانت هناك "زيادة ملحوظة في هجمات المورتر ، مما يدل على قدرة الشباب المحسنة على ضرب الأهداف الاستراتيجية بدقة ودقة." وواصلت الجماعة المسلحة تنفيذ هجمات باستخدام عبوات ناسفة محلية الصنع تنقلها مركبات انتحارية. 

------------------------
الخبر : أسرار الأسبوع: الامين العام للامم المتحدة: الصومال يحرز تقدما ولكن يجب أن يعالج التطرف .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليمن العربي

0 تعليق