مجلس الأمن يعتمد قرارًا مقدَّمًا من مصر وإسبانيا ونيوزيلاندا بشأن سوريا

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ
-
-

اعتمد مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، القرار الذي تقدَّمت به مصر وإسبانيا ونيوزيلاندا والمتضمن التجديد السنوي لمنظومة دخول المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وقال السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، في تصريحاتٍ له، إنَّ مصر متمسكةٌ بنهجها بمجلس الأمن من خلال المبادرة أو الدعم لأي تحرُّك يستهدف مصلحة الشعب السوري بعيدًا عن المصالح والمواءمات السياسية، مؤكِّدًا أنَّ مصر ستستمر في استغلال رصيدها السياسي لدى الأطراف الدولية الكبرى والإقليمية والداخلية في سوريا للتوصل لتسوية نهائية.

Sponsored Links

وأشار إلى تصويت مصر لصالح مشروعات القرارات التي لم تمر بمجلس الأمن بسبب الاستقطاب الحاد والتي كانت تستهدف التهدئة، كما استذكر المبادرة التي سبق أن طرحتها مصر من خلال مشروع قرار لوقف إطلاق النار بحلب وإدخال المساعدات للمدينة.

وأضاف أنَّ المجلس اعتمد مؤخرًا قرارين مهمين بعد حالة جمود دامت عدة شهور، الأول فرنسي يسمح بمراقبة الأمم المتحدة لعمليات إجلاء المدنيين، والثاني مصري إسباني نيوزيلندي يجدِّد منظومة إدخال المساعدات للشعب السوري دون عوائق.

-

وكرر المندوب المصري الإشارة إلى استحالة استقرار الأوضاع في سوريا عبر الحسم العسكريى لصالح طرف أو آخر، وقال إنَّ السنوات الست الماضية أثبتت أنَّه لا يوجد منتصر في سوريا، وأنَّ الخاسر الوحيد من استمرار الصراع هو الشعب، مجدِّدًا في هذا الصدد دعوته إلى جميع الأطراف الدولية والإقليمية والداخلية في سوريا إلى تنحية المصالح الضيقة جانبًا، والعمل للبدء في عملية سياسية تضم الحكومة والمعارضة وتسمح بمواجهة التحديات التي تمزق سوريا، وذلك وفقًا لقرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف.

وشدَّد على أنَّ مصر ستعمل للدفع في هذا الاتجاه في إطار مجلس الأمن خلال الفترة المقبلة، لا سيَّما أنَّ الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء المعاناة الحالية ومواجهة التحديات التي تعصف بسوريا بدءًا من التحديات الاقتصادية ولجوء ونزوح الملايين، وكذلك مكافحة الإرهاب الذي استشرى في البلاد ويهدد أمن المنطقة العربية والعالم.

------------------------
الخبر : مجلس الأمن يعتمد قرارًا مقدَّمًا من مصر وإسبانيا ونيوزيلاندا بشأن سوريا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

0 تعليق