السيسي ليس أولهم.. 5 زعماء «مدحهم» ترامب

0 تعليق 13 ارسل طباعة تبليغ
-
-
ملخص cd06a5ec0c.jpg

لم يكن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول القادة الذين مدحهم المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب في خلال تصريحاته أو حواراته الصحفية، ولكنه كان الأخير، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز القادة الذين تناولهم ترامب بالحديث أثناء حملته الانتخابية.

ترامب وعبد الفتاح السيسي

Sponsored Links

قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، إنّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من الشخصيات الرائعة وفي الفترة القليلة التي حكم فيها مصر، جعلها آمنة ونهض باقتصادها وأعاد مكانتها أمام العالم أجمع.

ووصف ترامب السيسي خلال لقائه بقناة "فوكس" الأمريكية، «بالرائع وهناك توافق بالكيمياء بينه وبين السيسي».

ترامب وصدّام حسين

صدام-حسين1

أثنى دونالد ترامب بشكل غير متوقع على الرئيس العراقي صدام حسين، بسبب الأساليب التي كان يتبعها الأخير في تخليص بلاده من «الإرهابيين».

وقال ترامب أمام تجمّع لمؤيديه في مدينة رالي بولاية نورث كارولينا، إنّ صدام فعل شيئًا واحدًا صحيحًا على الأقل.

وأضاف "صدام كان رجلًا شريرًا، أليس كذلك؟ بالطبع كان شريرًا، بل شرير جدًا، ولكن أتعلمون ما كان يجيده ؟ كان يقتل الإرهابيين، وتفوّق في ذلك، لم يكن يشغل نفسه بحقوقهم، ولم يدعهم يلقون الخطب، كانوا إرهابيين وانتهى الأمر، ولكن اليوم، أضحى العراق جامعة هارفارد للإرهاب، وهذا أمر محزن حقًا".

وقال ترامب، الذي أيد الحرب على العراق قبل الغزو الامريكي وفي الاشهر الأولى من الاحتلال، إنه ما كان على الولايات المتحدة "زعزعة استقرار العراق" قبل انتقاله الى مديح صدام.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يمتدح ترامب فيها صدام، ففي أكتوبر وفبراير الماضيين، قال ترامب إنّ العالم سيكون أفضل "100 بالمئة" لو كان الرئيس العراقي الأسبق حيًا وما زال في الحكم.

ترامب ومعمر القذافي

501

قال دونالد ترامب، إنّ العالم كان سيكون أفضل لو بقي معمر القذافي في السلطة.

وفي معرض إجابته عن سؤال لصحفي قناة "سي أن أن" يوم الأحد 25 أكتوبر، قال ترامب، يمكننا أن ننظر إلى ما حل في ليبيا بعد إزاحة معمر القذافي نتيجة تدخل عسكري قادته الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد ترامب إن ليبيا لم تعد موجودة، وتم تدميرها ولم تعد فيها أي سيطرة، ولا أحد يعرف ماذا يحدث.

-

ترامب وفلاديمير بوتين

بوتين_4_0

أعلن دونالد ترامب، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أفضل من نظيره الأمريكي باراك أوباما، وذلك خلال لقاء تليفزيوني أكد فيه أنه الأكثر تأهيلًا لإعادة تأكيد الريادة العالمية للولايات المتحدة.

وقال ترامب، أمام منتدى قيادة الأركان، إنّ الرئيس الروسي "زعيم أقدر من رئيسنا أوباما"، وجاء ثناء ترامب في اليوم نفسه الذي اتّهم فيه وزير الدفاع الأمريكي روسيا بزرع بذور عدم الاستقرار دوليًا، حيث قال آش كارتر، إنّ لدى روسيا طموحًا إلى تقويض مبادئ النظام العالم".

وقال ترامب في نيويورك بحضور عسكريين سابقين: "أعتقد أنه تحت قيادة باراك أوباما وهيلاري كلينتون تحوّل العسكريون إلى ركام".

وقال ترامب عن الرئيس الروسي: "إذا كان يقول أشياء عظيمة عني فإنني أقول أشياء عظيمة عنه".

وردًا على سؤال لمقدم اللقاء في محطة "إن بي سي"، مات لور، فيما يتعلق بثنائه السابق على بوتين "إنه يحظى بتأييد 82%، قال "أعتقد أنه لو امتدحني ووصفني بالبراعة، فسوف أقبل المديح، أليس كذلك؟"، وقال "بوتين لديه تحكم عظيم في بلاده".

ترامب وبشار الأسد

Gty_bashir_er_160706_4x3_992

أثنى دونالد ترامب على الرئيس السوري بشار الأسد، قائلًا "إنّه يستحق علامة A إذا قيّمنا الرؤساء، ولن يحصل رئيسنا على نفس تلك العلامة"، في مقابلة مع فوكس نيوز في سبتمبر الحالي.

وفي وقتٍ لاحق من نفس الأسبوع، في مقابلة مع قناة ABC نيوز الأمريكية تلاعب ترامب بتصريحاته التي مدح فيها الأسد، مصرحًا بأنّه لا يجب الوثوق في بعض التنظيمات التي تحارب ضد بشار الأسد في سوريا.

ترامب وكيم جونج أون

on_329004_large

صرّح دونالد ترامب في حوار له مع وكالة رويترز بأنّه يبدي استعداده للعمل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، ومستعد لإجراء محادثات معه، وذلك في محاولة منه لوقف البرنامج النووي لبيونج يانج.

وأشار ترامب بأنّه في حالة فوزه بالرئاسة، فأنّ الولايات المتحدة سوف تتبنى تحولًا كبيرًا في سياساتها تجاه تلك الأمة المعزولة، وأنّه سيضغط على الصين، التي تعتبر المؤيد الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي الوحيد لبيونج يانج، للمساعدة في إيجاد حل.

------------------------
الخبر : السيسي ليس أولهم.. 5 زعماء «مدحهم» ترامب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

0 تعليق