الإيكونوميست: شخصان يحملان اسم «محمد» يتصارعان على عرش السعودية

0 تعليق 10 ارسل طباعة تبليغ
-
-

"لا أحد في المملكة العربية السعودية يعرف من الحاكم الجديد من القائد المقبل، إلا أن المؤكد أنه سيدعى محمدًا".. هكذا حصرت مجلة الإيكونوميست البريطانية كرسى خلافة الملك سلمان بن عبد العزيز في شخصين رأت أنهما يتصارعان على العرش ويحملان نفس الاسم، ألا وهما محمد نجل الملك ومحمد بن نايف ابن عمه.

وقالت المجلة إن "بن نايف ولي العهد يبدو أكثر اتزانًا من ابن عمه الشاب بن سلمان، وفي الوقت الذي تمر فيه البلاد بعملية إصلاح، فإنه لا أحد يعرف من سيكون القائد، ولكن ما هو مؤكد أن اسمه سيكون محمدًا".

Sponsored Links

ولفتت إلى أن "مسلسل لعبة العروش" انتقل لأرض الواقع داخل المملكة السعودية؛ حيث  الخلافات بين أفراد العائلة الحاكمة  بشأن خليفة الملك سلمان القادم، رغم محاولات إظهار نوع من الانسجام بينهم.

وأضافت "لو بحثت عن الأخبار في وسائل الإعلام بالرياض منذ 10 أعوام، ستجد أن محمد بن نايف الأمير الشاب الذي يرغب في إصلاح المملكة ومهموم بتأمين مستقبلها من الإرهاب، ذكي ومحبوب من الإعلام وله طموحاته ولا يشك أحد في رغبته بأن يجلس على العرش".

-

 وتابعت أنه "بعد 4 شهور من جلوس سلمان على العرش، أصبح نايف ولي العهد ليشكل هذا التحول الجذري في تقاليد المملكة، التي حكمها في الماضي 6  من أبناء عبد العزيز آل سعود، وهنا قفزت الخلافة جيلًا، وأصبح الأمير الذي يبلغ من العمر الآن 57 عامًا الرجل الثاني بعد الملك".

ولي ولي العهد والأمير محمد بن سلمان (4)

لكن التقرير أضاف " فجأة يبزغ نجم محمد بن سلمان (31 عامًا) وزيرًا للدفاع ونائبًا لولي العهد؛ ليطغى ضوؤه وحضوره على ابن عمه بن نايف، ومن منطلق تمهيد الطريق له كي يكون الملك المقبل"؛ محذرًا من أن "السعوديين يتهامسون الآن فيما بينهم حول مؤامرات القصر، وكل أمير يحترم الآخر علنًا، لكن لا يخفى وجود علامات توتر".

وذكرت أن "هناك محاولات لإظهار نوع من الانسجام داخل العائلة المالكة، لكن لو أصبح محمد بن نايف الحاكم القادم، فإنه قطعًا سيعفي ابن عمه بن سلمان من منصبه، لهذا يحتاج الملك البالغ من العمر (80 عامًا) للتحرك سريعًا إن أراد تولي ابنه العرش من بعده".

------------------------
الخبر : الإيكونوميست: شخصان يحملان اسم «محمد» يتصارعان على عرش السعودية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

0 تعليق