اخبار مصر | الحكومة تطالب بضرورة وجود حوافز لمن يعيش بسيناء.. إليكم التفاصيل

0 تعليق 62 ارسل طباعة تبليغ

نشر

تويت

Sponsored Links

نشر

نشر

البريد

عقد اليوم الأحد رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماع موسع من أجل بحث الموقف التنفيذي إلى خطط ومشروعات التنمية القائمة في شبه جزيرة سيناء.

حضر فعاليات الاجتماع وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزير الموارد المائية والري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التنمية المحلية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير التجارة والصناعة، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ جنوب ومحافظ شمال سيناء، ومساعد وزير الدفاع المصري، وممثل عن “الهيئة الهندسية للقوات المسلحة”، كما حضر فعاليات الاجتماع أيضا رئيس جهاز تنمية سيناء، وكذلك رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحضر عدد من مسؤولين مصريين بالعديد من الجهات.

الدكتور مصطفى مدبولي: الدولة حريصة على متابعة خطة تنمية سيناء

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري أن الاجتماع الموسع يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على المتابعة الدورية إلى خطة تنمية سيناء، التي تعد بقعة غالية من أرض الوطن.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هناك عدد من المشروعات، وعدد من المُبادرات التي تنفذها الدولة المصرية خلال الوقت الراهن في محافظة سيناء، سواء في خلال العمل على إقامة  المدن السكنية، أو العمل على إقامة وتنفيذ المشروعات الصناعية والمشروعات الزراعية.

كما وجه رئيس الحكومة بضرورة بعقد مثل هذا الاجتماع بشكل منتظم ودوري، من أجل متابعة موقف تنفيذ المشروعات المختلفة، وكذا العمل على توفير التمويل اللازم سواء لميزانية الدولة المصرية، أو من خلال الصناديق الإنمائية التي تعمل على تقديم التمويل اللازم لتلك الفئة من المشروعات.

رئيس الوزراء يطالب بوجود عناصر جذب للتنمية والإقامة بسيناء

وطالب رئيس مجلس الوزراء المصري بالعمل على توزيع مخرجات إلى جان العمل التي ترأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن المشروعات التنمية التي سوف يتم تنفيذها في مناطق سيناء، على الوزارات المختلفة، وعلى الجهات المعنية، بحيث يتم الاتفاق على قائمة عدد من المشروعات التنموية المحددة، إلى جانب العمل على توفير التمويل اللازم لها.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة العمل على إيجاد عناصر جذب للتنمية، والإقامة في مناطق ومدن سيناء، وأشار إلى ضرورة وجود حوافز لمن سوف ينتقل للإقامة بمحافظة سيناء.

مشروعات استثمارية بقيمة 3 مليارات دولار

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، على وجود تعاون مع الوزارات المصرية المختلفة، كما يتم خلال الوقت الراهن العمل على تنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بتنمية سيناء، سواء من حيث المشروعات الزراعية، أو المشروعات السكنية، إلى جانب العمل على توصيل المرافق العامة مثل مياه الشرب والصرف الصحيّ، والعمل على تحسين كافة الخدمات المقدمة إلى المواطنين.

وأوضحت سحر نصر أن هناك استراتيجية قد تم وضعها من قبل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من أجل تنمية محافظة سيناء، يتم بناء على تلك الاستراتيجية إتاحة الفرصة إلى التمويل المطلوب من أجل تنفيذ المشروعات المختلفة.

وأضافت إلى أن إجمالي ما تم تمويله لمشروعات التنمية في سيناء سجل ما يقرب من 3 مليارات دولار أمريكي، من العديد من الصناديق التنموية العربية، وآخر تلك المشروعات التي قد تم توقيعها من أجل تنفيذ “مشروع معالجة مياه الصرف ببحر البقر”، بتكلفة مالية تقدر بحوالي مليار دولار أمريكي، وهو من أحد أهم المشروعات الكبرى الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين الهيئة الهندسية، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية كما يتم التمهيد من أجل دخول المستثمرين في العديد من المشروعات الأخرى، خصوصًا المشروعات السياحية.

وأضافت الدكتور سحر نصر أن نسبة مئوية تصل إلى 90% من المبالغ التي تم تخصيصها من قبل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إلى مشروعات سيناء تم إنفاقها، ويتم العمل على تنفيذ المشروعات المخصصة بها.

تشغيل عدد من كليات جامعة العريش

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، أن التنمية في قطاع التعليم مبنية على العمل على توفير عدد من المؤسسات التعليمية، والمؤسسات البحثية، ولفت إلى أنه قد تم البدء في تشغيل “جامعة العريش”، التي تم تشغيلها بعددٍ محدد من الكليات، التي تتماشى مع بيئة المجتمع السيناوي، وبدأنا من كلية التربية باعتبارها نواة لجامعة الطور بجنوب سيناء.

وأضاف الوزير، إلى أن هناك “معهدين فنييْن صناعييْن”، تم إقامتهم بشمال سيناء يتبعان “الكلية التكنولوجية ببورسعيد”، ولدى الوزارة اقتراح خلال المستقبل بأن يتم تحويل هذين المعهدين إلى جامعة تكنولوجية، ثم يضاف لهما العديد من المنشآت التعليمية الأخرى.

كما تطرق الدكتور خالد عبد الغفار إلى الحديث عن “جامعة سيناء بالعريش”، وأكد أن تلك الجامعة تعد نموذج ناجح بصورة كبيرة، وتضم عدداً من الكليات، وأكد على وجود معاهد خاصة في سيناء تسع إلى ما يقرب من 4 آلاف طالب.

توفير مليوني فرصة عمل

أوضح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار إلى أن استراتيجية العمل على تنمية محافظة سيناء لها 3 أهداف، تتمثل في التالي:

  1. العمل على توفير مليوني فرصة عمل.
  2. العمل على ضخ استثمارات بما يقرب من 20 مليار دولار.
  3. رفع نصيب سيناء من الدخل القومي إلى نسبة 4,5%.

توفير 10 أفدنة لسكن الطلاب بجامعة الملك سلمان

أعلن محافظ جنوب سيناء، إلى أن المحافظة قد وافقت على توفير ما يقرب من 10 أفدنة مخصصة من أجل سكن الطلاب في جامعة الملك سلمان، وأكد أن المحافظة مستعدة من أجل توفير الأراضي اللازمة إلى المشروعات الخاصة بالتنمية، والخدمات المختلفة في المحافظة.

إنشاء 24 طريق بإجمالي أطوال تصل إلى 1922 كم

كما أوضح محافظ سيناء أن مشروعات الخاصة بمجال الطرق، تتضمن إقامة ما يقرب من 24 طريقاً بإجمالي أطوال تصل إلى 1922 كيلو متر، كما تضمنت العمل على إقامة مشروعات الإسكان، تنفيذ حوالي 5 مشروعات، بإجمالي عدد وحدات سكنية يصل إلى 80995 وحدة، وحوالي 400 بيت بدوي، منها إقامة تجمعات عمرانية جديدة، مثل “مدينة رفح الجديدة، ومدينة سلام القائمة في شرق بورسعيد، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، إلى جانب إقامة ميناء الصيد برمانة”، كما يتم العمل على تنفيذ 14 مشروعاً في مجال الرعاية الصحية، منها إقامة ما يقرب من 3 مستشفيات، وإقامة مخزن للأدوية، والعمل على رفع كفاءة ما يقرب من 10 مستشفيات أخرى، بإجمالي 400 سرير.

تنفيذ 4 مشروعات في مجال الصناعة

كما يتم العمل على تنفيذ 4 مشروعات صناعية، تتضمن تلك المشروعات تجهيز البنية الأساسية في الربع الشمالي الغربي من سيناء، والعمل على إقامة منطقة الخدمات بالمنطقة الصناعية القائمة في منطقة بئر العبد، إلى جانب العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من تطوير “مصنع العريش للأسمنت”، من خلال إقامة الخط الثالث والرابع للمصنع.

وكذلك العمل على إقامة سوق الجملة في العريش على مساحة إجمالية تصل إلى 38.8 فدان، والعمل على إقامة مجمع لإنتاج بالجفجافة، بعدد خطوط تصل إلى 4 خطوط إنتاج، بطاقة إنتاجية تصل إلى 3 مليون متر مربع سنويًا.

تنفيذ عدد 11 مشروعاً في مجال الزراعة

أما بالنسبة إلى مشروعات الاستثمار الزراعي واستصلاح الأراضي بسيناء، فقد تم العمل على تنفيذ ما يقرب من 11 مشروعاً من أجل الاستفادة من الموارد المائية بالزراعة بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين متر مكعب من المياه.Subscribe to NotificationsOpt-out from NotificationsLooks like you have blocked notifications!

نشر

تويت

نشر

نشر

البريد

------------------------
الخبر : اخبار مصر | الحكومة تطالب بضرورة وجود حوافز لمن يعيش بسيناء.. إليكم التفاصيل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر 365

0 تعليق