السفير الروسي في طهران: إيران وروسيا مستعدتان للتعاون مع جميع الدول في مكافحة الإرهاب

0 تعليق 23 ارسل طباعة تبليغ

طهران-سانا

أكد السفير الروسي في إيران لوان جاغاريان أن الاجتماع الثلاثي بين وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا والبيان الختامي الذي صدر عنه “يمكن أن يكون مؤثراً” موضحاً أن إيران وروسيا من اللاعبين الرئيسيين وأعلنتا استعدادهما للتعاون مع جميع الدول بهدف مكافحة الإرهاب وإحلال السلام والاستقرار في سورية.

Sponsored Links

وأشار جاغاريان في تصريح لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء اليوم إلى عدم مشاركة دول غربية من بينها الولايات المتحدة في الاجتماع الثلاثي مستبعداً أن يكون للحكومة الأمريكية الراهنة دور مؤثر لأنها ستنهي أعمالها بعد شهر.

وفيما يخص فصل الإرهابيين عن “المعارضة” الذي جاء في البيان الختامي للاجتماع الثلاثي قال جاغاريان إن “هذه القضية يمكن تسويتها.. ولو لم تكن قابلة للحل لما كنا دعونا ”.

وأضاف إننا” نتابع المباحثات ومن المقرر أن يكون هناك اجتماع لـ “المعارضة” والحكومة السورية في كازاخستان في المستقبل وعلى هؤلاء الجلوس إلى طاولة الحوار وأن يتوصلوا إلى نتيجة وإذا توصل الجانبان إلى نتيجة فإن روسيا وإيران وتركيا يمكنها ضمان ”.

وبين جاغاريان أن الاجتماع الذي سيعقد في كازاخستان حول سورية ستتولى روسيا فيه “دور المساعد” ولن تشارك ولن يتم الحديث عن تفاصيل الاجتماع.

وتطرق جاغاريان إلى اغتيال السفير الروسي في تركيا وعلاقات أنقرة وموسكو بعد هذه الحادثة وقال أن “الأشخاص الذين قاموا باغتيال السفير الروسي في تركيا كانوا يسعون إلى ضرب العلاقات الروسية التركية لأن روسيا وتركيا استطاعتا بعد عام من إسقاط المقاتلة الروسية ترميم العلاقات عبر السعي الثنائي التي كان من شأنها أن تكون مؤثرة للمنطقة”.

وأوضح جاغاريان أنه تقرر في المكالمة الهاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس النظام التركي رجب طيب أن يزور فريق روسي تركيا يضم متخصصين مهنيين وقال “سيكون واضحاً من قام بهذه الحادثة وستتم معاقبتهم”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثلاثي أمس في موسكو الذي ضم وزراء الخارجية الروسي سيرغى لافروف والإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو أن روسيا وإيران وتركيا أكدت الدعم الكامل لاحترام سيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضى الجمهورية العربية السورية كدولة “متعددة الأعراق والأديان ديمقراطية وعلمانية” وأن “الدول الثلاث مقتنعة بأنه لا حل عسكرياً للأزمة في سورية وهي تدرك أهمية دور الأمم المتحدة في الجهود الرامية إلى حل هذه الأزمة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 .

------------------------
الخبر : السفير الروسي في طهران: إيران وروسيا مستعدتان للتعاون مع جميع الدول في مكافحة الإرهاب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الوكالة العربية السورية للأنباء

0 تعليق