المهندس خميس لـ جابري أنصاري: الانطلاق برؤية جديدة في العلاقات الاقتصادية مع إيران على المستويين العام والخاص

0 تعليق 13 ارسل طباعة تبليغ

دمشق-سانا

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس ضرورة الانطلاق برؤية جديدة في العلاقات الاقتصادية مع إيران على المستويين العام والخاص.

Sponsored Links

وقال المهندس خميس خلال لقائه اليوم مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين جابري أنصاري والوفد المرافق له إن “الانتصار في حلب وعلى كامل التراب السوري هو إسقاط للمشروع الغربي والأمريكي في هذه المنطقة ونصر لمحور المقاومة وحقيقة الانتصارات التي حققناها تحملنا مسؤولية كبيرة وفاء لدماء الشهداء”.

واعتبر المهندس خميس أن الحالة الراسخة والمتجذرة التي تميز العلاقات بين سورية وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية فرضت الرؤى الجديدة التي بدأنا العمل عليها من أجل الوصول بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية التاريخية والكبيرة بين البلدين إضافة إلى الرؤية لبناء تعاون حقيقي يحقق مصالح الطرفين وخاصة في ميادين الاقتصاد والإنتاج.

d35345ac3e.jpg

من جهته أبدى جابري أنصاري سعادته بهذه الزيارة بعد الانتصار الكبير في حلب وقال “نبارك للشعب السوري هذا الانتصار”.

وأضاف جابري انصاري إن “علاقاتنا خاصة واستثنائية طوال العقود الماضية .. كانت علاقات سياسية استراتيجية لذلك يجب أن نعمل سوية لتطوير هذه العلاقة وإزالة تحديات تطوير العلاقات الاقتصادية لتوازي تطور العلاقات السياسية”.

حضر اللقاء نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور محمد العموري وعن الجانب الإيراني رئيس الإدارة الأولى للشرق الأوسط في وزارة الشؤون الخارجية الإيرانية دهقان بودة ومستشار مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية عباس كنرو والقائم بالأعمال في السفارة الإيرانية في دمشق عبد الرضا قاسميان والملحق السياسي في السفارة نور علي وند.

المقداد وجابري أنصاري يبحثان سبل تطوير العلاقات الاستراتيجية بين سورية وإيران

وفي سياق متصل بحث نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم مع جابري أنصاري والوفد المرافق سبل تطوير العلاقات الاستراتيجية في مختلف المجالات بين البلدين وذلك في إطار الاجتماعات السياسية الدورية التي تعقد في دمشق وطهران.

وقدم الدكتور المقداد عرضا عن آخر التطورات السياسية التي شهدتها سورية والمنطقة عموما والإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب والتي كان آخرها الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري في تحرير مدينة حلب معربا عن تقديره للدور الإيراني المساند لسورية وشعبها والداعم لها سياسيا واقتصاديا.

بدوره عبر مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والإفريقية عن أهمية الانتصار الذي حققه الجيش السوري بتحرير حلب وإعادتها إلى كنف الدولة السورية مؤكدا أن “تحرير حلب نقطة تحول في تاريخ الأزمة في سورية” وأن هذا الانتصار تم تحقيقه في البعدين السياسي والعسكري وعزز الموقف الراسخ للبلدين في عزمهما على محاربة آفة الإرهاب.

وعرض جابري أنصاري خلال الاجتماع آليات التنسيق بين البلدين فيما يخص التطورات السياسية وخاصة ما يتعلق منها بنتائج اجتماع موسكو الثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا والذي عقد في موسكو يوم أمس.

كما أكد جابري انصاري على ان العلاقات بين البلدين متجذرة وراسخة وثابتة في وجه المؤامرة التي تواجههما لافتا إلى استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين بما يخدم مصلحة الشعبين في إيران وسورية.

وفي تصريح للصحفيين أكد الدكتور المقداد أن زيارة الوفد الايراني تحمل طابعا مهما بعد تحرير مدينة حلب من الإرهاب والانتصار على كل من يدعم وساهم في تمويل وتسليح الارهابيين معربا عن ثقته بالقضاء على الإرهاب كاملا أينما وجد على الأراضي السورية مضيفا.. إن “التاريخ تغير فيما يتعلق بمرحلة قبل وبعد الانتصار في حلب”.

وأوضح جابري أنصاري أن لقاءات الوفد مع المسؤولين السوريين ستتناول آخر التطورات والمستجدات الدولية وخاصة بعد التطور المهم إثر انتصار الجيش العربي السوري على الإرهاب في حلب والذي يعول عليه في إيجاد حل نهائي للأزمة في سورية.

ولفت جابري أنصاري إلى أن حل الأزمة في سورية يرتكز على عاملين أساسيين الأول المواجهة القصوى لكل المجموعات الإرهابية التكفيرية المتطرفة والثاني العودة إلى تحقيق إرادة الشعب السوري الحرة والمستقلة من خلال حوار داخلي سوري سوري مؤكدا أنه لا يحق لأي دولة من الدول الغربية أن تقرر مصير سورية نيابة عن رغبة شعبها.

حضر اللقاء من الجانب السوري فايزة اسكندر أحمد مديرة إدارة آسيا في وزارة الخارجية والمغتربين ومحمد محمد مدير مكتب نائب وزير الخارجية والمغتربين ومن الجانب الإيراني عبد الرضا قاسميان القائم بأعمال السفارة الإيرانية بدمشق وحميد رضا دهقاني بوده رئيس الإدارة الأولى للشرق الأوسط وعباس كلرو مستشار مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية.

------------------------
الخبر : المهندس خميس لـ جابري أنصاري: الانطلاق برؤية جديدة في العلاقات الاقتصادية مع إيران على المستويين العام والخاص .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الوكالة العربية السورية للأنباء

0 تعليق