فريق باحثون "طلبة" يبتكروا برنامج آلى كاشف دقيق لمشكلات التخاطب مبكرا

0 تعليق 14 ارسل طباعة تبليغ

كتبت - فاطمة السيد

مشكلات التخاطب واللغة لدى الطفل منتشرة فى مصر كثيرا , وهى لأسباب معنوية أو وراثية , لذلك يجب بدء العلاج في سن مبكر لتحقيق نتائج أفضل في تحسين المشكلة المرضية، ولكن إحدى الدراسات العلمية أشارت مؤخرا إلى أن ستين بالمئة من هؤلاء الأطفال لا يتم تشخيص حالتهم حتى بلوغهم مرحلة رياض الأطفال وما بعدها.

Sponsored Links

وجد مجموعة من الباحثين الأمريكيين الحل بتمكنهم من ابتكار برنامج الكترونى في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا بالتعاون مع معهد المهن الصحية بمستشفى ماساشوسيتس العام لقياس مشكلات التخاطب واللغة لدى الأطفال آليا مع تقديم تشخيص دقيق لطبيعة المشكلات التي يعانون منها.

ونقل موقع "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث والابتكارات العلمية عن الباحث جون جوتاج وهو أحد أعضاء فريق البحث قوله خلال مؤتمر علمي للتخاطب: "لقد أوشكنا على الانتهاء من عملنا".

ويقوم البرامج بتحليل تسجيلات صوتية لأداء الأطفال بناء على اختبار قياسي قائم على تلاوة قصة ما على الطفل مصحوبة بمجموعة من الصور، ثم يطلب من الطفل إعادة رواية القصة بأسلوبه الخاص.

وقال جوتاج: "الفكرة المثيرة هناك هو إمكانية إجراء الاختبار بشكل آلي تماما اعتمادا على آلة بسيطة للغاية".

وأضاف قائلا: "يمكننا أن نتخيل إجراء عملية تلاوة القصة بواسطة هواتف محمول أو كمبيوتر لوحي، وهو ما يفتح المجال أمام إمكانية إجراء اختبارات التخاطب لعدد كبير من الأطفال بتكلفة منخفضة، وهو ما سيسدي خدمة جليلة للمجتمع".

0 تعليق