تأجيل عقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي..لماذا؟

0 تعليق 153 ارسل طباعة تبليغ

الخبر:

قرر العراقي، تاجيل عقد جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة محمد علاوي الى اليوم السبت لعدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة.

Sponsored Links

التحلیل:

- كان احتمال عدم عقد الجلسة البرلمانية اليوم الخميس واردا منذ البداية، بالنظر إلى بعض المناصب الشاغرة في القائمة التي نشرها علاوي لكن بالإضافة إلى المناصب الوزارية الكردية الشاغرة وأيضاً وزارة الداخلية فی القائمة المنشورة، فإن شغور منصب وزارة الدفاع كان أيضاً عاملاً في تأجيل جلسة التصويت الى يوم السبت.

-واستمرت المشاورات الكردية-السنية مع علاوي في الساعات الأخيرة قبل الجلسة البرلمانية، لكن إصرار الجماعات المذکورة على مطالبهم بموجب قاعدة "محاصصة المناصب" المعروفة حال دون التصويت في البرلمان.

-بینما كان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي يصر على عقد الجلسة، اکد رئيس البرلمان على تأجیلها بسبب ما سماه حصة اهل السنة في العراق من الحكومة. ونتیجة لهذه المقاربة السنية الكردية المعارضة، تم تاجیل وضع اللمسات الأخيرة على تشکیل الحکومة.

- بالنظر إلى ما قلناه وبسبب بعض الآراء الخاصة التي تعارض تشكيل الحكومة وكذلك تعارض علاوي نفسه، إذا فشل رئيس الوزراء العراقي المكلف في جلب اراء الأكراد والسنة وبعض التيارات الشيعية خلال اليومين المقبلين، فإن عملية تشكيل الحكومة العراقية سوف تصبح أكثر تعقيدا.

------------------------
الخبر : تأجيل عقد جلسة منح الثقة لحكومة علاوي..لماذا؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : قناة العالم - العراق

0 تعليق