اسرار الاسبوع | بدء سريان وقف إطلاق النار في غزّة بين "الجهاد" وإسرائيل بطلب مصري

0 تعليق 12 ارسل طباعة تبليغ

أفادت مصادر فلسطينية ومصرية بأن وقفا لإطلاق النار بين حركة الجهاد الإسلامي في غزة وإسرائيل دخل حيز التنفيذ في الساعات الأولى من يوم الخميس بوساطة مصرية، حيث جاءت التهدئة بعد ليلة شهدت غارات إسرائيلية مكثفة أدت إحداها إلى مقتل 6 فلسطينيين من عائلة واحدة.وبحسب المصادر، أبلغت الفصائل الفلسطينية القاهرة موافقتها علي الطلب المصري لوقف التصعيد في غزة.

ويتضمن المقترح المصري مطالبة الفصائل الفلسطينية وحركة الجهاد الإسلامي بالوقف الفوري لإطلاق النار، وكذلك الحفاظ على سلمية مسيرات العودة، كما يطالب في الوقت ذاته إسرائيل بالوقف الفوري لإطلاق النار ووقف الاغتيالات ووقف إطلاق النار على المتظاهرين الفلسطينيين.وتصاعد التوتر بين إسرائيل وفصائل مسلحة عقب اغتيال القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا، الذي قتل في منزله إلى جانب زوجته، في حين يأتي وقف إطلاق النار بعد ساعات من مقتل 8 أشخاص من عائلة واحدة في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في دير البلح وسط قطاع غزة، حسبما أفادت مصادر طبية فلسطينية.

Sponsored Links

وارتفع عدد قتلى الغارات والقصف الإسرائيلي إثر الغارة الأخيرة التي وقعت الخميس إلى 34 قتيلا، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال رسمي أبو ملحوس، الذي وصفه بأنه قيادي في الجهاد الإسلامي، وقائد الوحدة الصاروخية في لواء محافظة الوسطى في سرايا القدس، في غارة على منزله بدير البلح مما أدى إلى مقتله وسبعة آخرين من أفراد العائلة من بينهم 4 أطفال وسيدتان.

وكان شهود عيان في قطاع غزة قد قالوا في وقت سابق إن طائرات حربية إسرائيلية أطلقت صاروخين على منزل قائد عسكري في سرايا القدس.وقال مسؤولون فلسطينيون إن الغارة أسفرت عن مقتل 8 بينهم امرأتان وطفلان إضافة إلى إصابة 13 آخرين، علما أن سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي كانت أعلنت قصف تل أبيب والقدس بعدد من صواريخ فجر ضمن ما أسمته بعملية " صيحة الفجر" التي بدأت ردا على اغتيال أبو العطا.

وأبدت الحركة، على لسان أمينها العام زياد النخالة، استعدادها لوقف إطلاق النار مع إسرائيل بشروط ثلاثة وهي:

وقف سياسة الاغتيالات.

وقف إطلاق النار على المتظاهرين في مسيرات العودة.

التزام اسرائيل باتفاق الهدنة الأخير والذي يتعلق بتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقال مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي "تم التوصل لاتفاق تهدئة بعدما وافقت الحركة على مقترح مصري بهذا الشأن، وذلك بعدما أبلغنا بموافقة الاحتلال الإسرائيلي على التهدئة"، كما أفاد مسؤول مصري للوكالة بأن التهدئة "دخلت حيز التنفيذ في الخامسة والنصف من صباح اليوم الخميس".ونقلت تقارير عن حركة الجهاد الإسلامي القول بأنها أوقفت إطلاق النار في غزة الساعة 03:30 بتوقيت غرينتش بعد موافقة إسرائيل على الهدنة بوساطة مصرية.

بدوره قال وزير الخارجية الإسرائيلي إن "إسرائيل ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة إذا التزم به النشطاء ولا تغيير في السياسة بشأن الاغتيالات والاحتجاجات عند الحدود".وفي وقت سابق، قال المسؤول بحركة الجهاد إن إسرائيل وافقت على مطلب الحركة بالتوقف عن القتل المستهدف للنشطاء ووقف إطلاق النار على المحتجين عبر الحدود.

من جانبه، قال المبعوث الأممي نيكولاي ملادينوف إن الأمم المتحدة ومصر بذلتا جهودا كبيرة للتهدئة في غزة، مضيفاً: "الساعات المقبلة حاسمة في غزة ويجب ضبط النفس".وفي سياق آخر، قال مسؤولون طبيون وسكان إن ضربة صاروخية إسرائيلية في قطاع غزة أدت إلى مقتل ستة أفراد من عائلة واحدة اليوم الخميس ليصل عدد القتلى في القطاع إلى 32 شخصا، وأوضحت تلك المصادر أن الضحايا الذين قد قضوا في تلك الهجمة في دير البلح بقطاع غزة هم رجل وزوجته و3 أطفال وسيدة أخرى.

وكان عدد القتلى الفلسطينيين قبل تلك الغارة قد وصل إلى ستة وعشرين شخصا، فيما أعلنت ما تُعرف بغرفة العمليات المشتركة، التي تضم الفصائل الفلسطينية في غزة، أنها ستواصل إطلاق القذائف الصاروخية، على المدن والمستوطنات الإسرائيلية.وفي وقت سابق بثت حركة الجهاد الفلسطينية، مشاهد لعمليات إطلاق صواريخ على إسرائيل، وقالت إنها أطلقت عشرات القذائف منذ صباح اليوم.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس بأن تل أبيب قد تشن غزوا بريا لقطاع غزة، وذلك عقب وصف الأمم المتحدة الوضع في غزة بأنه بالغ الخطورة.ووصف المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف التصعيد في غزة بأنه "خطير جدا".وكان ملادينوف غادر تل أبيب في وقت سابق من الأربعاء متوجها إلى القاهرة، حيث اجتمع مع المسؤولين الأمنيين المصريين.

وأفاد مراسلنا في القاهرة بأن ملادينوف بدأ اجتماعات مع ضباط جهاز المخابرات العامة المصرية المسؤولين عن الملف الفلسطيني، وقال إن المباحثات بين الطرفين تدور حول كيفية وقف التصعيد، وتجنيب سكان القطاع ويلاات المعارك التي قد تتطور.وقال مصدر دبلوماسي لوسائل إعلام إسرائيلية إن مصر تحاول إقناع الأمين العام لحركة الجهاد زياد نخالة بالحضور إلى القاهرة، من أجل إجراء مباحثات تقود إلى التهدئة بين غزة وإسرائيل.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إعلان تأجيل فعاليات مسيرات العودة حفاظًا على أرواح الشعب الفلسطيني

اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل في غزة بوساطة مصرية

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | بدء سريان وقف إطلاق النار في غزّة بين "الجهاد" وإسرائيل بطلب مصري .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : فلسطين اليوم

0 تعليق