تطور مهم في قضية تيران وصنافير.. ماذا قرر مجلس الدولة؟

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع .. السبت 24 سبتمبر 2016 06:40 مساءً ... أحال المستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة ملف الطعن على حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تم تسليم جزيرتي وصنافير إلى المملكة بموجبها، إلى الدائرة الأولى فحص بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، لبدء نظر الطعن، بعد طلب رد الدائرة السابقة.

كانت الدائرة الدائرة السابعة فحص بالمحكمة الإدارية العليا، قبلت برئاسة المستشار الدكتور ماهر أبو العنيين، طلب رد الدائرة الأولى، التي كانت تنظر طعن الحكومة، على حكم إلغاء اتفاقية تسليم الجزيرتين.

Sponsored Links

كانت محكمة القضاء الإداري قضت بمصرية الجزيرتين وإلغاء اتفاقية تسليمها إلى المملكة العربية السعودية، لكن الحكومة طعنت على الحكومة باعتبار أن الاتفاقية من أعمال السيادة، وأن محكمة القضاء الإداري تجاوزت اختصاصاتها بالنظر في القضية.

وفي أول جلسة لنظر طعن الحكومة، طلب المحامون الذين طالبوا بإلغاء الاتفاقية، رد هيئة المحكمة، لتشككهم في صحة نظرها الطعن، بسبب الإسراع في إجراءات تحديد الجلسة.

وكانت المحكمة برئاسة المستشار ماهر أبوالعينين، أودعت حيثيات تاريخية في حكمها، حيث قالت إن حياد القاضي وتجرده من أهم المبادي الأساسية لإقامة محاكمة منصفة وعادلة، مضيفة أن "المحكمة الدستورية العليا قرنت بين استقلال القضاء الوارد في الدساتير المصرية وضرورة حياد القاضي وتجرده بدءا من دستور 1923 وانتهاء بدستور 2014  ولا يميل لأحد الخصوم".

وأكدت المحكمة أنه تبين لها أن أعضاء الدائرة وبالمخالفة للقانون قدموا ردا جماعيا على طلب الرد في حين أن القانون ينص على أن يرد كل قاض على حدة في خطاب سري عن الأسباب المطلوب رده على أساسها.

وقالت المحكمة إن الدائرة المطلوب ردها امتنعت عن تقديم المستندات الخاصة بالقضية ما يضفي مصداقية حول ما جاء به طالب الرد بوجود أوراق أو توقيعات أو أسماء لأعضاء الدائرة المطلوب ردها في تلك الأوراق.

وأشارت المحكمة إلى أن الدائرة المطلوب ردها افتقدت الحيدة الواجبة في نظر الطعن المقامة أمامها على حكم محكمة القضاء الإداري وتبين لها وجود نوع من المودة بين الدائرة وأحد الخصوم ما يجعلها لا تستطيع أن تحكم بغير ميل ومن هنا وجب تنحيتها عن نظر هذا الطعن.

------------------------
الخبر : تطور مهم في قضية تيران وصنافير.. ماذا قرر مجلس الدولة؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الحكاية

0 تعليق