سفير مصر باليونسكو يحاضر فى الشارقة عن الحماية القانونية الدولية للثراث الثقافى

0 تعليق 14 ارسل طباعة تبليغ

يشارك الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو، اليوم الثلاثاء، فى ورشة العمل التى ينظمها المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي «إيكروم الشارقة» والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «اليكسو» والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «ايسيسكو»، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمدالقاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.

وذكر سامح عمرو -في بيان له- أن ورشة العمل الإقليمية، التي ستقام بمعهد الشارقة للتراث وتستمر ثلاثة أيام، ستركز على موضوع حماية التراث الثقافي خلال الأزمات من خلال ثلاثة محاور أساسية وهي: المحور الأول عرض القوانين والتشريعات المتبعة للحفاظ على التراث الثقافي في الوطن العربي والاتفاقيات والتشريعات الدولية والإقليمية حول حماية المعالم الآثارية وسبل تفعيلها، ويتمثل المحور الثانى فى بحث كيفية اشراك المجتمعات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الانساني، ويركز المحو الثالث والأخير على موضوع دعم بناء القدرات المهنية وتكوين فرق وطنية.

Sponsored Links

وأضاف عمرو، أنه سيلقى محاضره عن حماية وحفظ التراث الثقافي في القوانين والتشريعات الدولية، وتحليل الوضع القائم في الدول العربية من وجهة النظر القانونية، ومناقشة أفضل البدائل لتطوير التشريعات العربية بما يحافظ على كنوز التراث الثقافى الموجود بالمنطقة العربية.

كما تتناول المحاضرة تحليلا للسياسات الحالية المتبعة في المؤسسات العربية المسؤولة عن إدارة التراث والحفاظ عليه وحمايته في أوقات الأزمات، وعرض رؤيته لكيفية دعم التعاون بين الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة في مواجهة تحديات الوضع الراهن.

وأكد الدكتور سامح عمرو أن تنظيم هذا الحدث الثقافى المهم يعكس اهتمام الجهات الدولية المنظمة له فى ضوء الأحداث المؤسفة التى استهدتف تراثنا الثقافى خلال السنوات الخمس الأخيرة التى تعتبر غير مسبوقة فى تاريخ المنطقة، وما صاحب ذلك من فقدان كنوز التراث والقطع الأثرية من المنطقة نتيجة سرقتها ونهبها وعرضها للاتجار بشكل غير مشروع فى أسواق العالم المختلفة، وعليه فقد حان الوقت للعمل بشكل مكثف لبحث أفضل السبل لبناء وتطوير قدرات العاملين في هذا المجال وخصوصا في العالمين العربي والإسلامي، والتاكيد على أهمية الالتزام بالمعاهدات والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها دول المنطقة.

وعبر سامح عمرو عن خالص شكره وامتنانه للجهود التى يبذلها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة واهتمامه الشخصى وتخصيص وقته للعمل على حماية تراثنا العربى الذي يمثل الهوية الحضارية القومية والوطنية لشعوب المنطقة.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد سامح عمرو يعد أحد الخبراء المتخصصين فى مجال الحماية القانونية الدولية للتراث الثقافى والآثار، وكان يشغل منصب رئيس المجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو لمدة عامين وانتهت ولايته فى آخر شهر نوفمبر الماضى.

------------------------
الخبر : سفير مصر باليونسكو يحاضر فى الشارقة عن الحماية القانونية الدولية للثراث الثقافى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق