جيبوتي.. حاضنة القواعد العسكرية الأجنبية في أفريقيا

0 تعليق 9 ارسل طباعة تبليغ

قد تبدو جيبوتي للوهلة الأولى دولة غير مشهورة في منطقة القرن الأفريقي لكنها في الحقيقة تعد أكثر دول أفريقيا جذبا لقوى العسكرية الأجنبية من خلال القواعد العسكرية الأجنبية.

ميناء في العاصفة

Sponsored Links

في تقرير لموقع BBC فإن جيبوتي دولة مستقرة وسط منطقة تعصف بها الصراعات، ولذا فإن هذا الاستقرار جعل جيبوتي أفضل مكان لاستضافة القواعد العسكرية الأمريكية والفرنسية والسعودية وحتى الصين واليابان تعملان لإنشاء قواعد لهما هناك.

والسبب الأهم هو أن هذه القواعد سوف تساهم في حراسة مضيق باب المندب أي البوابة على البحر الأحمر المؤدية لقناة السويس وطرق الملاحة لأوروبا.

موقع استراتيجي

يمثل موقع جيبوتي أهمية كبيرة بالنسبة للصراعات في منطقة القرن الأفريقي فهي ترتبط بحدود مشتركة مع الصومال وهناك أهمية أكبر الآن للحدود المشتركة مع إثيوبيا كون البلدين يربطهما خط سكة حديد.

وهناك أيضا اليمن على الجانب المقابل من البحر الأحمر الأمر الذي يبرر أهمية القاعدة العسكرية السعودية التي تريد تأمين باب المندب من أي سفن إيرانية.

أما الصين فلديها هدف أخر اقتصادي من إنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي وهو حماية الاستثمارات الصينية في دول القرن الأفريقي.

ولكن تظل القاعدة العسكرية الأمريكية هي الأكبر حجما ليس فقط في جيبوتي بل في أفريقيا كلها حيث تضم 4 ألاف جندي، ورغم أن الصين أعلنت أن الهدف من قاعدتها العسكرية جاء لأسباب اقتصادية إلا أن موقع BBC أكد أن الولايات المتحدة لم تقتنع بأن الصين ليس لديها أهداف خفية.

------------------------
الخبر : جيبوتي.. حاضنة القواعد العسكرية الأجنبية في أفريقيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

0 تعليق