مخاوف من تصعيد بلهجة أخرى في الخلاف السعودي الإيراني

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

منذ بدء الخلافات السعودية الإيرانية، التي شهدت منحنيات عديدة أبرزها إصرار طهران على مزج المشاحنات السياسية بالفريضة الدينية "تسييس الحج"، ومنعها آداء المناسك هذا العام، ولم تتخطى التهديدات حد القول ولم يحدث أي فعل يثير القلق.

إلا أنه يبدو أن إيران قررت التصعيد الفعلي ضد المملكة العربية السعودية، وهو ما اتضح من خلال قيامها بمناورات تزايدت مؤخرا في مياه الخليج العربي، كما أقامت استعراضا كبيرا في ميناء بندر عباس على الخليج العربي، الأسبوع الماضي، قالت إنه احتفالا بما يسمى ذكرى أسبوع "الدفاع المقدس" أي بدء الحرب العراقية- الإيرانية.

Sponsored Links

مخاوف حقيقية بدأت بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية إن طهران أجرت أكبر استعراض عسكري للقوات المسلحة الإيرانية بمشاركة 500 قطعة بحرية عائمة وغاطسة، إضافة إلى مقاتلات وطائرات حربية في  ميناء بندر عباس الإيراني على الخليج العربي، وهو الاستعراض الأول من نوعه، ينطلق بإشراف وتنظيم الحرس الثوري.

السعودية ترد

ومن ناحية المملكة، قال مصدر خليجي مطلع إن إيران لا تكف عن استعراض قوتها، وعن الحركات الاستفزازية التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب صحيفة "الخليج".

كما نوّه مراقبون إلى أن استعراض إيران الأكبر في ذكرى حربها مع العراق "أسبوع الدفاع المقدس"، ويعتبر بمثابة  تصعيد من مستوى التهديدات اللفظية إلى التهديد العسكري.

وتدعم إيران حلفائها طائفيا، في كل من العراق وسوريا واليمن، وتعتبر مناورتها حاليا كرسائل سياسية إلى الداخل والخارج، عبر إجراء مناورات واستعراضات عسكرية تؤكد أن سلوكها لم يختلف بعد توقيع الاتفاق النووي مع الغرب، قبل أكثر من عام.

وفي رد متزامن مع التهديدات الإيرانية، كان قد صرح أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحفي بمناسبة انتهاء مناسك الحج قائلا إنه "إذا كان الإيرانيون يجهزون جيشا لغزو المملكة فإن "ليست لقمة سائغة" وأنها "سوف تردع كل معتد" يستهدف أراضيها.

قلق أمريكي

ومن جانبها، أبدت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من مرة قلقها، بشأن تكرار اقتحام سفن إيرانية مياه الخليج العربي، بنحو 30 مرة هذا العام، وهو تقريبا ضعف العدد مقارنة بالعام الماضي.

وصرح مسؤول عسكري أمريكي في وقت سابق، أن اقتحام الخليج العربي كان "غير آمن وغير مهني بسبب عدم التواصل والمناورة".

وتسعى إيران إلى التوسع من خلال مخططات تمكنها من الاستيلاء على موارد المياه والثروات النفطية في الخليج العربي.

 

------------------------
الخبر : مخاوف من تصعيد بلهجة أخرى في الخلاف السعودي الإيراني .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

0 تعليق