ما معنى 'ايران غير قابلة للتكهن'؟

0 تعليق 54 ارسل طباعة تبليغ

العالم- الخبر وإعرابه

الخبر :قال وزير الخارجية الإيراني {ظريف} إنه لا يمکن لترامب أن يتوقع أن يکون هو نفسه غير قابل للتکهن، وأن يتوقع في نفس الوقت من الآخرين ألا يکونوا هکذا.

Sponsored Links

التحلیل:

إن الساسة عادة ًومهما أمکنهم يتکلمون بصورة ضمنية ورمزية، فيما يسعی مخاطَبوهم أحيانا لأن يتجاهلوا أمام بعض هذه النداءات. وعندما تحدثت ايران في وقت سابق عن أمن مضيق هرمز في حال تشديد الحظر والعقوبات، فالقوی العالمية اختزلوا هذا الحديث في قضية إغلاق مضيق هرمز وفسروه بالتهديد بينما کان حديث ايران حديثا عاما لم يکن يحدد مکانا محددا، وثانيا هذا النداء يحکي عن ردود أفعال ايرانية محتملة إزاء أي عدوان. لکن بمرور الأيام يبدو أن إيران قد توصلت إلی إحاطة مفادها إرسال نداءات أکثر شفافية وصراحة مما مضی لأولئك الذين يميلون إلی التجاهل. وانطلاقا من هذا صرح اليوم الرئيس روحاني بأنه إذا أوقفتم صادرات النفط الإيرانية فلن تكون الممرات المائية على نفس القدر من الأمن.

ورغم أن إحصائيات المصادر الموثوق بها في الاقتصاد العالمي من جهة والأسواق الايرانية المحلية المستقرة حاليا من جهة أخری، تدل علی أن سياسة تصفير صادرات إيران من النفط لم يحالفها النجاح لحد الآن إلا أن کلمة روحاني هي في الحقيقة إنذار موجه لمخططي وداعمي سياسة الحظر بغية أن يعيدوا النظر في توجهاتهم المحتملة إزاء إيران.

وقد أثبتت إيران عمليا أن قضية أمنها ومصالحها الاقتصادية هي خطوطها الحمراء، وعلی هذا الأساس يمکن استنتاج أن أي تحرك مضاد لهذا، سواء کان مدروسا أو غير محتمل، فإنه سيشمله رد مدروس ملائم أو غير متکهن به. وإن التنبه لمصير الطائرة الأمريکية المسيرة من شأنه أن يکون حاسما ونافعا.

وبنفس القدر الذي تتعدد وتتنوع التکتيکات والسياسات غير قابلة للتکهن وتساهم في تشديد العقوبات وإکمالها وتصفير صادرات إيران من النفط، فبنفس القدر يمکن أن نفترض قائمة بالممارسات غير قابلة للتکهن وفق قاعدة الکيل بالکيل، قائمة طويلة تتهدد مصالح أمريکا وشؤونها الحياتية وحياة حلفائها ومصالحهم ، بقطع النظر عن موقعهم الجغرافي.

والترکيز علی قضية مضيق هرمز إنما هو مصداق صغير من قضايا غير متکهنة من هذا القبيل. ففي هذا العصر فالتجارة والاقتصاد والنفط والطعام والماء وأرواح الجنود و... هذه کلها ترتبط ارتباطا تاما بالأمن العالمي.

------------------------
الخبر : ما معنى 'ايران غير قابلة للتكهن'؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : قناة العالم - مقالات

0 تعليق