غياب معلومات دقيقة عن مجمل اصابات التونسيين بالخارج بالكورونا

0 تعليق 47 ارسل طباعة تبليغ

- المكلف بالاعلام بقنصلية ميلانو لـ"الصباح": "سجلنا حالتي وفاة..و6 إصابات مؤكدة و13 تونسيا في الحجر الصحي الاجباري"

 

Sponsored Links

في الوقت الذي خيّر فيه آلاف التونسيين المقيمين بالخارج العودة إلى تونس بسبب الجائحة التي حلّت بأغلب دول العالم وخلفت آلاف من الاصابات والوفيات بفيروس الكورونا، اختار تونسيون آخرون البقاء ببلد المهجر موطن إقامتهم الحالية.

وكما هو معلوم فإنّ أغلب المهاجرين التونسيين موجودون إما بفرنسا أو بإيطاليا، لكن لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضعيتهم الصحية في زمن الكورونا في تلك البلدان وغيرها من الدول الأوروبية والعربية.

محاولات عدّة أجرتها "الصباح" للاتصال بالمكلف بالاعلام بوزارة الخارجية التونسية بوراوي الامام لمدنا بمختلف المعطيات المحينة بخصوص وضعية التونسيين بالخارج وبعدد المصابين منهم وعدد الوفيات في صفوفهم، ولكن دون جدوى تُذكر.

كذلك الشأن بالنسبة للموقع الالكتروني الرسمي للوزارة وصفحتها الرسمية على الفايسبوك حيث لا وجود إلا لمعلومات ذات علاقة بنشاط الوزير الديبلوماسي ومحتوى المكالمات التي أجراها مع نظارائه ببعض الدول. وغاب أي بيان يضمّ معطيات عن التونسيين المقيمين في الخارج في هذا الظرف الدقيق والخاص جدّا.

لكن في المقابل توفرت بعض المعطيات غير الشاملة والكاملة عن بعض المناطق بالخارج، من ذلك ما أكّده القنصل العام بالنيابة في القنصلية التونسية في باريس رياض الفرشيشي لـ"الصباح" بتسجيل وفاة 40 تونسيا في فرنسا مصابين بفيروس .

وقد أفاد الفرشيشي أنّ "هذه الوفيات تتوزع بين باريس 14 وفاة، وبانتان 14 وفاة، وسترازبورغ 6 وفيات، ليون 2 وفيات، نيس 3 وفيات ومرسيليا وفاة واحدة".

وأضاف رياض الفرشيشي أنّه إلى حدّ أمس لا توجد معطيات أو إحصائيات جديدة متعلقة بعدد الوفيات، وأيضا من الصعب جدا تحديد عدد الاصابات لأسباب موضوعية أهمها امتداد الدائرة القنصلية بباريس على 35 محافظة وإلى العدد الكبير للجالية الذي يتجاوز 300 ألف مواطن تونسي، كما أنّ العائلات التونسية المقيمة بباريس لا تتّصل بالضرورة بالقنصلية حفاظا على معطياتها الشخصية".

في سياق متّصل أكّد المكلف بالاعلام بقنصلية ميلانو ماهر المؤدب في تصريح لـ"الصباح" أنّ "القنصلية ليس لديها إلاّ المعطيات التي تهمّ المجال الترابي الذي تشرف عليه وهو الدائرة القنصلية العامة لتونس بميلانو والتي تضمّ أربع جهات بالشمال الشرقي الايطالي".

وأوضح المؤدب أنّ "69 ألف تونسي يقيمون بهذه الدائرة وقد سجّل إلى حدّ كتابة هذه الأسطر حالتي وفاة بمرض الكورونا في مقاطعة باريشيا، وقد تمّ دفن الأول في مقبرة إسلامية في هذه المقاطعة بعد التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية والسلطات الايطالية وأيضا بعد أخذ الموافقة من عائلته".

وأضاف المكلف بالاعلام بقنصلية تونس بميلانو "بدأنا في نفس السياق في إجراءات دفن الحالة الثانية بتواصل التنسيق مع الوزارة بتونس والسلطات الايطالية وأيضا مع عائلة المتوفي على أن يكون الدفن الإثنين القادم بمقبرة إسلامية علما وأنّ تونس في هذا الظرف الاستثنائي تحمّلت مصاريف الدفن".

وقال ماهر المؤدب إنّ "عدد الاصابات بفيروس كورونا بميلانو بلغت 6 إصابات، وقد تماثلت حالة للشفاء إلى جانب 13 تونسيا في الحجر الصحي الاجباري وهم في الغالب من عائلات المصابين، وقد كونا خلية أزمة بالقنصلية بحرص من السفارة التونسية بايطاليا ومن وزارة الخارجية التونسية لمتابعة الحلالات المصابة ووضع التونسيين بميلانو".

إيمان عبد اللطيف

------------------------
الخبر : غياب معلومات دقيقة عن مجمل اصابات التونسيين بالخارج بالكورونا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الصباح التونسية

0 تعليق