رئيس المنظمة الأفريقية للطيران المدني: «تأمين المطارات» أخطر التحديات التي تواجهنا

0 تعليق 10 ارسل طباعة تبليغ

قال المهندس هانى العدوى، الرئيس الجديد للمنظمة الأفريقية للطيران المدنى «إفكاك»، في حوارلـ»المصرى اليوم» إن قارة أفريقيا بها عدد من المشكلات في مجال الطيران المدنى، سيعمل جاهدا على وضع حلول عاجلة لها، من خلال تطبيق فكر وآلية جديدين، موضحا أن تأمين المطارات وإنشاء شبكة موحدة أخطر التحديات التي تواجه المنظمة.

.. وإلى نص الحوار:

Sponsored Links

■ بعد انتخابك رئيساً للمنظمة الأفريقية للطيران المدنى ما أهم الملفات التي ستوليها اهتماما؟

- هناك مشكلة يعانى منها جميع أبناء القاهرة الأفريقية، هي صعوبة التنقل بين بلدان القاهرة الأفريقية، بسبب عدم وجود شبكة موحدة بين شركات الطيران الأفريقية، يستطيع المسافر من خلالها، التنقل من دولة وأخرى مباشرة.

وعلى سبيل المثال، المسافر المصرى، الذي يرغب في السفر إلى داكار، بالسنغال عليه التوجه إلى فرنسا أو غيرها من الدول الأوروبية ومنها إلى السنغال، والأمثلة على ذلك كثيرة، لذا سنبدأ إجراء ربط بين شركات الطيران الكبيرة، مثل مصر للطيران والإثيوبية والخطوط الكينية والخطوط الجنوب أفريقية، وعدد من الشركات الأخرى، لتغطية أكبر قدر من مطارات القارة الأفريقية.

■ ما الملف الثانى الذي يحظى باهتمامك؟

- الملف الثانى هو ملف تأمين المطارات، وهو يعتبر الأول من حيث الأهمية، نظراً لأن بلدان كثيرة اكتوت بنيران هذا الموضوع وفى مقدمتها مصر، التي تعتبر مطاراتها من أفضل المطارات الأفريقية في هذا الشأن، لذا سأعمل على مخاطبة الدول الأعضاء على إيجاد شرطة متخصصة بالمطارات، بمعنى أن يكون هناك ضابط أو فرد الشرطة، متخصص في هذا المجال منذ تخرجه إلى أن تنتهى مدة خدمته، لأن الخطأ الذي تقع فيه بعض بلدان القارة، هو حركة التنقلات بين أفراد الشرطة المتخصصة في تأمين المطارات، إلى قطاعات أخرى، والإتيان بكوادر أخرى من قطاعات ليست لديها الخبرة الكافية، أما الدول التي لا تستطيع توفير العناصر الشرطية المدربة، فسنطالبها بالتعاقد مع شركات أمن متخصصة محلية وأجنبية.

■ ماذا عن ملف التدريب؟

- التدريب من الملفات التي ستحظى باهتمام كبير خلال الفترة المقبلة، وسيكون ذلك على مسارين، الأول سيبدأ بوضع قائمة بمراكز التدريب المعتمدة بالقارة والثانى، تشكيل ما يسمى «go teem»، فريق تدريب يضم جميع التخصصات في الطيران، يذهب لكل الدول التي تحتاج برامج تدريب.

■ ماذا عن التعاون في مجال المراقبة الجوية؟

- سنضع آلية لاستخدام الأساليب المتطورة في الملاحة الجوية، باستخدام الأقمار الصناعية، بديلاً عن أبراج المراقبة الجوية، في تتبع حركة الطائرات، وهذا يتطلب الاشتراك في عدد من الأقمار المتخصصة بهذا المجال.

■ هل هناك نية لتحرير سماوات القارة الأفريقية؟

- نعم سيتم إعادة تفعيل قرار إنشاء سوق أفريقية موحدة للنقل الجوى الذي عقد بمدينة بريتوريا بجنوب أفريقيا في ٢٢ يناير الماضى، وهذا القرار ينص على سرعة فتح الأجواء بين عدد من الدول الأفريقية.

------------------------
الخبر : رئيس المنظمة الأفريقية للطيران المدني: «تأمين المطارات» أخطر التحديات التي تواجهنا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم - أهم الاخبار

0 تعليق