وزير الرى يزور أوغندا لبحث مجالات التعاون بين البلدين فى مجالات المياه

0 تعليق 5 ارسل طباعة تبليغ
يزور الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أوغندا، على رأس وفد من خبراء الوزارة ووزارة الخارجية، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر، وذلك لبحث أطر التعاون بين البلدين فى مجالات المياه.

وقال مغازى، فى تصريحات له اليوم إن هذه الزيارة تأتى فى إطار تعزيز العلاقات المصرية الأوغندية فى مجال الموارد المائية، حيث يعد التعاون الثنائى الفنى بين الدولتين والممتد منذ سنوات مثالاً ناجحاً للتعاون الثنائى ويحتذى به فى جميع مجالات التعاون الأخرى بين مصر ودول حوض النيل.

كما أشار الوزير إلى أن هذه الزيارة سوف تشهد إجراء مباحثات مع السيد وزير المياه والبيئة الأوغندى وكذلك وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندى فى سبل استعراض إنجازات المشروعات الجارية فى مجال الموارد المائية وتعزيز فرص تعاون جديدة بين وزارة الموارد المائية والرى المصرية مع الوزارتين، بالإضافة إلى توجيه الأنشطة وحزم العمل الجارية وحل الصعوبات فى المشروعات المشتركة.

Sponsored Links

وأضاف مغازى أن هذه الزيارة ستشهد العديد من الاحتفاليات والافتتاحات الخاصة بمشروعات التعاون الثنائى فى مجال الموارد المائية ومن ضمنها افتتاح عدد من الآبار الجوفية المخصصة لأغراض الشرب فى المناطق الأوغندية المحرومة، وهذه العملية هى أحد مشروعات التعاون مع وزارة المياه البيئة الأوغندية، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الثنائى الموقع بين وزارتى الموارد المائية والرى المصرية و المياه والبيئة الأوغندية بمبلغ 4,5 مليون دولار لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة فى أوغندا.

وأفاد مغازى أنه قد تم حفر وتجهيز 70 بئرا جوفية من إجمالى 75، لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطنى أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد عدد 2 بئر بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة بأوغندا.

وأفاد المهندس أحمد بهاء الدين – رئيس قطاع مياه النيل إلى أنه ستجرى مباحثات مع السيد وزير الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندى حول مشروع التعاون الثنائى بين الوزارتين حيث يمثل نجاح المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية بأوغندا والممتد منذ أكثر من 16 عاماً نتائج إيجابية المحققة على صعيد الجانبين المصرى والأوغندى، فعلى الصعيد الأوغندى ساهم المشروع فى رفع مستوى المعيشة للمواطن الأوغندى من خلال تطوير القرى وإنشاء المراسى النهرية ومن أهمها شاطئ جابا الذى يخدم حوالى 1,2 مليون مواطن، حيث يعتبر المركز الرئيسى للنقل والتجارة بين 6 مقاطعات أوغندية، والتى يبلغ تعداد سكانها 6 ملايين نسمة، وكذلك شاطئ ماسيسي بمدينة جنجا الذى ساعد على إنعاش أعمال الصيد وتجارة الأسماك وتسهيل نقل البضائع والركاب.

و أكد الوزير أن هذه المرحلة ستشهد العديد من مجالات التعاون والتكامل بين الدولتين فى مجال الموارد المائية من منطلق حرص مصر على استمرار وتنمية أواصر التعاون والإخاء مع أشقائها من دول حوض النيل وتفيعلاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم كل أوجه التعاون مع دول حوض النيل ، وتفعيلاً للمبادرة المصرية لتنمية دول حوض نهر النيل التى انطلقت عام 2012 لتحقيق التعاون والتنمية المستدامة لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية بحوض النيل.

------------------------
الخبر : وزير الرى يزور أوغندا لبحث مجالات التعاون بين البلدين فى مجالات المياه .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع

0 تعليق