اليوم.. قطار انتخابات النواب يختتم مشواره فى 4 دوائر بالإسكندرية والبحيرة وبنى سويف

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ

كتب ـ مصطفى عيد وعصام عامر وأحمد بدراوى وحازم الخولى:

• 26 مرشحا يتنافسون على 13 مقعدا.. ومصدر قضائى: 112 مصريا أدلوا بأصواتهم فى الخارج

Sponsored Links

تبدأ اليوم عملية التصويت داخل مصر فى جولة الإعادة للدوائر الأربع المؤجلة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2015 فى 3 محافظات هى الإسكندرية والبحيرة وبنى سويف، لاختيار 13 نائبا برلمانيا يكتمل بهم عدد نواب البالغ عددهم 568 عضوا.

والدوائر الأربع هى: أول وثان الرمل بالإسكندرية، ومركز ومدينة دمنهور بالبحيرة، وبنى سويف، والواسطى بمحافظة بنى سويف. وتجرى فيها الانتخابات بالنظام الفردى، فيما يبلغ إجمالى عدد الناخبين المقيدين بها مليون و819 ألفا و835 ناخبا يختارون 13 عضوا برلمانيا من بين 26 مرشحا مروا إلى جولة الإعادة.

ويتنافس فى دائرة الرمل 8 مرشحين على 4 مقاعد بعدد ناخبين 647088 ناخبا، ويختار 551752 ناخبا فى دائرة دمنهور 4 نواب من بين 8 مرشحين.

وأعلن المستشار عبدالله الخولى، رئيس اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات بالإسكندرية، أمس، إن اللجان الانتخابية استعدت بكامل طاقتها لإجراء جولة الإعادة، فيما أجرت قوات الأمن والقوات المسلحة مدعومة بأفراد من القوات البحرية، تدابيرها الأمنية.

ويخوض جولة الإعادة فى دائرة بنى سويف 6 مرشحين يتنافسون على 3 مقاعد يحددهم 377555 ناخبا، وتعد الواسطى أقل الدوائر من حيث الناخبين والمقاعد المخصصة لها والمرشحين كذلك، حيث يبلغ عدد الناخبين 243440 ناخبا يختارون نائبين اثنين من بين 4 مرشحين.

وتسلم رؤساء اللجان الفرعية والعامة بالدوائر الأربع، أمس الإثنين، من المحاكم الابتدائية التابع لها مقار لجانهم أوراق العملية الانتخابية والتعليمات المنظمة لها ومحاضر الإجراءات الموضوعة داخل صندوق من الورق المقوى كما تسلموا الخاتم الخاص باللجنة مع أوراق عملية الانتخاب.

وقال نبوى محمد الدخنى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببنى سويف، إن وزير التربية والتعليم، أرسل «فاكس» إلى المديرية بمنح المدارس التى تجرى بها الانتخابات البرلمانية فى جولة الإعادة بدائرتى الواسطى وبنى سويف إجازة رسمية، مشيرا إلى أن هناك 92 مدرسة تابعة لإدارة بنى سويف التعليمية تم اختيارها لإجراء الانتخابات البرلمانية بها، و58 مدرسة فى إدارة الواسطى التعليمية وبهذا يصل عدد المدارس التى تجرى بها الانتخابات فى الدائرتين 150 مدرسة.

كما تم الانتهاء من لصق أرقام اللجان الفرعية فى مكان ظاهر خارج مقر كل لجنة وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج وتعليق أسماء الناخبين الخاصة باللجنة فى مكان ظاهر خارج قاعة الانتخاب، وتعليق لوحة إرشادات للناخبين فى مكان ظاهر بجمعية الانتخاب وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج، وتحديد مكان جلوس أعضاء اللجنة بما يسمح لهم بمباشرة أعمالهم فى يسر، وتحديد مكان جلوس مندوبى المرشحين والمتابعين من منظمات المجتمع المدنى المصرح لهم على نحو يمكنهم من متابعة العملية الانتخابية دون التدخل فى سيرها.

كما تم الانتهاء من فحص صناديق الاقتراع الشفاقة، للتأكد من سلامتها وخلوها ووجود ملصق برقم اللجنة الفرعية مثبت على جانب كل صندوق ثم إحكام غلقها بالأقفال المعدة، لذلك وتسجيل أرقامها المسلسلة بمحضر إجراءات اللجنة، وإعداد عبوات الحبر الفسفورى وإسناد عملية استخدامه إلى أحد موظفى اللجنة، والتأكد من توافر عدد كاف من السترات الخاصة بأمانات اللجان وشارات تعريف لمندوبى المرشحين وتسليمها لهم.

ويبدأ التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء يتخللها ساعة راحة من الثانية والنصف إلى الثالثة والنصف عصرا، وبعد انتهاء موعد التصويت فى اليوم الأول يغلق رئيس اللجنة الفرعية صندوق الانتخاب على نحو يحول دون وضع شىء فيه مع وضع بطاقات الانتخاب التى لم تستخدم ومحاضر اللجنة وكشوف الناخبين فى مظروف مستقل.

ويحرر محضرا بإجراءات الغلق يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتحفظ على الصناديق وكافة الأوراق فى مقر اللجنة الفرعية ويسلم مقر اللجنة بمحتوياتها إلى رئيس قوات التأمين المتواجدة بموجب محضر مستقل.

فيما قال مصدر قضائى لـ«الشروق» إن عدد المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى الخارج حتى ظهر أمس بلغ 112 ناخبا وان الإقبال تركز كالعادة فى دول الخليج خاصة السعودية والكويت والإمارات، مؤكدا أنه سيتم الحصر العددى لاصوات الخارج مع نهاية اليوم الثانى للتصويت وتحديدا فى السادسة صباح اليوم الثلاثاء فى سفارات وقنصليات مصر بالولايات المتحدة الأمريكية.

------------------------
الخبر : اليوم.. قطار انتخابات النواب يختتم مشواره فى 4 دوائر بالإسكندرية والبحيرة وبنى سويف .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق محافظات

0 تعليق