وزير التخطيط يدعو للقضاء على البطالة وتحقيق التكامل بين الدول العربية

0 تعليق 6 ارسل طباعة تبليغ

أكد الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، على أهمية التعاون العربي العربي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وأوضح «العربي» خلال المؤتمر السنوي العام الـ١٥ للمنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، أن المنطقة العربية لا تتحمل أي اخفاقات جديدة، مشيرًا إلى أن التفكير العلمي والمنطقي والمنهج السليم يعتبر عنصرًا هامًا لنجاح استراتيجيات التنمية، مشيرًا إلى أهمية استشعار الشعوب أهمية تحقيق أجندة التنمية.

Sponsored Links

وقال وزير التخطيط، إن الأجندة التنموية لابد أن تليق بالإمكانيات الكامنة والتي لم تستغل بعد الاستغلال الأمثل، وأهمية تبني استراجيات وخطط قائمة على التخطيط السليم ما يساهم في تحقيق الثقة وتعزيز العلاقة بين الشعوب والحكومات، مشيرًا إلى أهمية تبني فكر التنمية المستدامة ما بعد 2015 لاهدفها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئة على النمو الإحتوائي، مع أهمية حساب تكلفة التمويل لأهداف التنمية.

وأكد على أهمية التكامل العربي وتحقيق الاستثمارات بين الدول العربية والدول الأقل نموًا والنامية، مع وجود استراتيجية تنمية للقطاعات كثيفة التشغيل، مشيرًا إلى أهمية تحقيق التوازن الاقليمي داخل بلدان الدول العربية، لافتًا إلى أن مصر أطلقت منظومة الحسابات الإقليمية، والتي أظهرت أن 45 % من الناتج المحلي لمصر مختص بالقاهرة الكبرى في حين مساهمة اقليم وسط الصعيد 2 % فقط .

وأكد على أهمية حساب التكلفة والتمويل للاستراتيجية فمصر تعانى من ارتفاع عجز الموازنة والدين العام مع اهمية تحقيق استثمارات مشيرا إلى ان الهدفين متنافضين لذلك لابد من عدم النظرا لكل دولة عربية منفرد في ظل التحديات الموجوده فالتعاون العربي القائم على المصالح سيساهم في تحقيق التنمية العربية التكامل التنافسي وتحقيق المصالح التكامل في مراحل متقدمة.

ولفت وزير التخطيط لأهمية أن يكون للأمن العربي دور في استراتيجية التنمية ما بعد 2015، وأنه لابد أن يكون بالصدارة في ظل وجود تحديات بفكرة التواجد وأبعاده على الأمن القومي العربي، مشيرًا إلى وجود خصوصيات لكل دولة لابد من تضمنها أجندة التنمية الخاصة بنا وكيفية مواجهه التحديات .

وبين أن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة والتي أعلن عنها رئيس الجمهورية سيتم إطلاق تفاصيلها خلال أسابيع، وتكون متاحه قبل نهاية شهر يناير القادم .

ولفت إلى أهمية وضع آلية مؤسسية ولا تكون آلية حكومية، بل تكون بوجود شراكات لصياغه وتمويل ومتابعة الأجندة، مشيرًا إلى أنه في حال ظهور تقارير مشتركة مع الشركاء سنتمكن من المتابعة والتقيم للاستراتيجية.

------------------------
الخبر : وزير التخطيط يدعو للقضاء على البطالة وتحقيق التكامل بين الدول العربية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم

0 تعليق