مصر والأردن يؤكدان على أن العلاقات الاقتصادية بينهما تكاملية

0 تعليق 1 ارسل طباعة تبليغ

أكدت مصر والأردن اليوم الثلاثاء، على أن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بينهما تكاملية وليست تنافسية، مشددتين في الوقت ذاته على ضرورة دفع المشروعات الاستثمارية المشتركة قدما إلى الأمام وأهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص المصري والأردني في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال لقاء وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة علاء الدين عمر، يرافقه منير عبدالفتاح جمعة، مدير عام الترويج لمنطقة الشرق الأوسط، مع رئيسي غرفتي صناعة عمان زياد الحمصي، وتجارة عمان عدنان أبوالراغب، وأعضاء من الغرفتين ورئيس المكتب التجاري في عمان الوزير مفوض تجاري محمد عبدالله.

Sponsored Links

ومن جهته، وصف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة العلاقات المصرية الأردنية بأنها «وطيدة» من قديم الأزل، قائلا: «إننا نعتبر مصر والأردن بلدا واحدا وليسا كبلدين ونرحب بكل أوجه التعاون ولا يوجد تنافس بين البلدين ولكن تكامل في العديد من المشروعات وإننا نعمل على تدعيم هذه العلاقات».

وطمأن علاء الدين عمر، الجانب الأردني بشأن الأوضاع الاقتصادية في مصر، موضحًا أنها تسير قدما إلى الأمام لتحقيق معدلات نمو اقتصادية مرتفعة تصل إلى 7% خلال العامين أو الثلاثة المقبلة ليشعر بنتائجها جميع المواطنين، منوها بأن معدل النمو الاقتصادي في مصر بلغ العام الحالي 2ر4% متوقعًا أن يتراوح ما بين 5 إلى 5ر5 % خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن مصر والأردن يؤكدان على أن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بينهما تكاملية وليست تنافسية، إلى أن الاستثمار الاجنبي المباشر خلال العام المالي (14- 15) بلغ 4ر6 مليار دولار، فيما نهدف إلى بلوغه العام المالي 15 إلى 16 ليصل إلى 10 مليارات دولار، فيما استعرض المشروعات القومية المصرية وضرورة مشاركة المستثمرين الأردنيين فيها خاصة في ظل التسهيل والإجراءات التي تقدمها الدولة للمستثمرين العرب والأجانب.

كما قدم علاء الدين عمر للجانب الأردني اسطوانات مدمجة تحتوي على كافة المشروعات الاستثمارية في مصر والمزايا التي يمنحها قانون الاستثمار للمستثمرين العرب والأجانب، فيما دعا رجال الأعمال الأردنيين للمشاركة في مؤتمر تنمية الصعيد، الذي سيعقد خلال شهر يناير القادم، والذي يروج للمشروعات الاستثمارية لـ10 محافظات في صعيد مصر.

وشدد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على أنه قد آن الآوان للدول العربية أن تتفق من أجل خلق كيان عربي قوي، وأن ترى السوق العربية المشتركة النور ليكون للعالم العربي وجود بجانب التكتلات الدولية.

وبدوره، أكد زياد الحمصي رئيس غرفة صناعة عمان على متانة العلاقات المصرية الأردنية في كافة المجالات، قائلا :«إن أغلب القيادات السياسية في الأردن تخرجت من جامعات مصر والعراق وسوريا وهناك عدد كبير من الطلبة الأردنيين يدرسون حاليا في الجامعات المصرية».

ونوه «الحمصي»، بأن هناك العديد من الاتفاقيات الثنائية أسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن إلى مليار دولار قبل 3 أو 4 سنوات مقابل حوالي 600 مليون دولار في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن 300 ألف سائح أردني زاروا مصر العام الماضي كما أن هناك ما يزيد على 500 ألف عامل مصري في مصر وهم يعتبرون عماد الصناعة الأردنية.

وأكد على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق التكامل بين الدول العربية، قائلا: «يجب أن تكون العلاقات تكاملية لا تنافسية فمصر تعتبر مدخلا لمنتجات الأردن إلى السوق الأفريقية، ونتطلع إلى التعاون المشترك مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية».

وأكد على أن مصر تعتبر البلد الأم لجميع الدول العربية بحكم موقعها وعدد سكانها، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقا بين غرفة صناعة عمان، واتحاد الصناعات المصرية، لتنظيم لزيارة لوفد رفيع المستوى من الغرفة يضم كبار الصناعيين والمستثمرين الأردنيين لزيارة خلال شهري فبراير أو مارس من العام المقبل لبحث إمكانية المشاركة في المشروعات والفرص الاستثمارية التي أعلنت عنها الهيئة في شتى القطاعات الاقتصادية خاصة تلك التي تهم كلا البلدين.

وحول المشاكل التي أثارها الصناعيون الأردنيون خلال اللقاء، أكد الوزير مفوض تجاري، على أن هناك لجان فنية مشتركة منبثقة عن اللجنة العليا تجتمع بصفة دورية ومنتظمة حسب طلب أي من البلدين لبحث أية مستجدات والتوصل إلى حل بشأنها، وكان آخرها اجتماع لجنة الصحة والدواء التي عقدت في القاهرة خلال أغسطس الماضي وتوصلت خلالها إلى الموافقة على تسجيل 53 مستحضرًا دوائيا ومنتجات تجميل بخاصة منتجات البحر الميت.

وشدد على أن المكتب التجاري في السفارة المصرية بعمان لا يألو جهدا في التدخل لدى الجهات المصرية والأردنية المعنية لتذليل أية معوقات أو صعوبات تواجه حركة إنسياب السلع والمنتجات بين البلدان.

وبدوره، أبدى عدنان أبوالراغب، رئيس غرفة صناعة الأردن، تشجيعه للمشاريع المشتركة بين الجانبين المصري والأردني، قائلا: «إننا سنضع كل إمكانياتنا لتسهيل اللقاءات بين الجانبين لإنجاح المهمات الاقتصادية بين البلدين».

------------------------
الخبر : مصر والأردن يؤكدان على أن العلاقات الاقتصادية بينهما تكاملية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم

0 تعليق