مؤتمر Cairo ICT 2015 يستعرض التحديات والفرص فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة

0 تعليق 14 ارسل طباعة تبليغ

أسامة كمال: الدورة الحالية للمعرض هى الأكبر على الإطلاق وافتتاح السيسى له دعم للقطاع
ستيفن كيهو: 85% من المصريين لا يعتمدون على التعاملات المالية البنكية
مارك رينارد: تحويل العلامة التجارية لموبينيل إلى «أورانج» سيصاحبه ضخ استثمارات جديدة بمصر
بدأت أمس الأول فعاليات مؤتمر Cairo ICT 2015، وتحدث خلاله خبراء الاتصالات، مشيرا إلى الفرص والتحديات التى تواجه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة وفى العالم، واعتبر خبراء القطاع أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى للمؤتمر يعد دعما للاستثمارات المحلية والأجنبية فى القطاع.
وأكد أسامة كمال الرئيس التنفيذى لشركة تريد فيرز المنظمة لمعرض ومؤتمر Cairo ICT، أن الدورة الحالية للمعرض تعد من أضخم وأكبر الدورات على الإطلاق، مشيرا إلى أن عدد الشركات العارضة تجاوز 500 شركة محلية وعالمية، معربا عن أمله فى خروج المعرض بشكل يليق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف: «علينا الاستفادة من هذه الخطوة خاصة وأن السيد الرئيس أكد دعمه ودعم الدولة بالكامل لهذا القطاع والاستثمارات المحلية والأجنبية بداخله»، مشيرا إلى رسالة الرئيس خلال افتتاح المعرض بأن الشعب لديه القدرة على التفاعل مع التكنولوجيا وعلى مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مواكبة هذه الرغبات والطموحات.
جاء ذلك فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض Cairo ICT، والذى انطلقت فعالياته صباح الأحد، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، ويقام تحت شعار Go Smart، والذى افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال ستيفن كيهو، رئيس قطاع الشمول المالى بشركة فيزا العالمية، إن الشركة متواجدة فى جميع أنحاء كل العالم، موضحا أنها تقدم العديد من الخدمات للعملاء لضمان تسهيل التعاملات المالية الرقمية، لافتا إلى أن الدراسات التى قامت بها الشركة أخيرا أوضحت أن 85% من المصريين لا يعتمدون على المعاملات المالية البنكية، وهو ما تعتبره الشركة فرصة جيدة لتعزيز تواجدها داخل مصر.
وأضاف قائلاً: «خلال عام 2011، استطاعت شركة فيزا تزويد 200 مليون مواطن حول العالم بخدمات المدفوعات الإلكترونية، ونسعى خلال العام المقبل الوصول لأكبر عدد من المصريين بخدمات الشمول المالى القائمة على استخدام الهواتف المحمولة والذكية، مشددا على أن عدد مستخدمى الهاتف المحمول بمصر يعد حافزا رئيسيا لتحقيق هذا التحدى».
وأوضح كيهو، أن 26% من المصريين يقومون بادخار أموالهم فى المنزل، وأن 35% منهم يعتمدون فى الاقتراض على المعارف والمحيطين، موضحا أن هذه المنتجات غير آمنة وتستخدم السيولة المالية، التى تحتمل نسبة كبيرة من المخاطر، كما أنها تكلف الدولة الكثير لسرعة تلف العملة، وقال: «فى مقارنة بسيطة مع كينيا، سنجد أن 85% من المواطنين هناك يستخدمون الهواتف الذكية فى التعاملات المالية».
وأشار إلى أن المدفوعات الإلكترونية عبر المحمول تتيح الدفع على مدى 24 ساعة يوميا، موضحا أن شركته بصدد طرح منتج جديد تحت اسم «Mــvisa»، والذى يسمح للمستخدمين الحصول على الخدمات المالية وخدمات الدفع.
ونوه إلى أن حجم الأموال المتداولة فى مصر تصل إلى 25 مليار دولار، والدولة تسعى لتحويل تلك المدفوعات إلى منتجات إلكترونية من خلال المنتجات الجديدة.
وقال مارك رينارد، الرئيس التنفيذى بمجموعة أورانج الفرنسية لمنطقة الشرق الأوسط، ورئيس مجلس إدارة موبينيل، الراعى الرسمى للدورة الحالية من معرض Cairo ICT، أن حضور وتشريفه بافتتاح المعرض، يعد دلالة قوية على أهمية صناعة تكنولوجيا المعلومات فى تطوير المجتمعات، منوها إلى أن المصريين، يعتمدون الآن على تطبيقات المحمول بشكل رهيب، وأن هناك تقريبا 200 ألف تطبيق يتم تحميلها سنويا، الأمر الذى يؤكد أهمية اعتماد التكنولوجيا كعنصر أساسى للتنمية.
وأشار إلى أن تغيير العلامة التجارية لموبينيل ولينك إلى العلامة التجارية أورانج، سيصاحبه ضخ المزيد من الاستثمارات داخل مصر، بجانب تقديم العديد من الخدمات الممتازة بأسعار لا تتعدى 400 جنيه من خلال الفروع المنتشرة داخل مختلف محافظات الجمهورية. وأضاف أن تغيير العلامة التجارية سيكون مطلع العام المقبل.
وشدد رينارد على أن مجموعة أورانج تنظر إلى السوق المصرية باعتباره الأهم على مستوى العالم، سواء من حيث عدد العملاء أو العائدات النقدية.
وأكد المهندس على فرماوى نائب رئيس شركة مايكروسوفت العالمية، أن وجود الرئيس خطوة مهمة للغاية، لافتا إلى أن هناك تحركات كبيرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال أنظمة الحوسبة السحابية، الذى سيحقق طفرة فى نختلف القطاعات.
أضاف: «هناك بعض المشكلات القليلة داخل البلاد العربية وأهمها مشكلات الدعم والوعى الاجتماعى والأدوات الخاصة بذلك»، مؤكدا أن مزج التكنولوجيا مع جميع المبتكرين فى المجتمعات الطلابية بات أمرا ضروريا.
وقال تونى دولتون، رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة فودافون، إن الاندماج بين مقدمى خدمات الاتصالات حلول وأدوات تكنولوجيا المعلومات أصبح أحد الأمور الضرورية التى ستشكل مستقبل خدمات الاتصالات حول العالم، مشددا على أن الشركة تسعى مع شركائها لتقديم حلول بسيطة يستطيع الجمهور التعامل معها.
وقال إيف جوتيه الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة موبينيل، إن التواصل بين مقدمى خدمات التليفون المحمول وقطاع تكنولوجيا المعلومات ليس الهدف منه إحداث هذا الترابط ولكن للوصول إلى حلول تخدم المجتمع، مشيرا إلى أن اورنج تقوم بهذا بطريقة منفردة أو مع شركائها، وقال: «نقدم بعض التطبيقات التى تواكب احتياجات المستخدمين، وندرك اهمية الشراكة مع مجتمع تكنولوجيا المعلومات».
وأضاف: «علينا أن نتوقع الاحتياجات التكنولوجية لأننا مقدم خدمات متكاملة، وعلينا استغلال جميع البيانات المتاحة ثم تحليلها، وصولاً إلى منتجات مقبولة من جانب المواطن».
وأكد محمد أمين نائب رئيس شركة EMC العاليمة، أن المعرض يعد من أهم الأحداث المتعلقة بالصناعة داخل مصر، خاصة فى ظل الظروف السابقة التى مر بها الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن الاتجاه الجديد حاليا ليس لشبكات Wi Fi المعتمد على الترددات، ولكن الجديد هو Li Fi المعتمد على الضوء كوسيلة لتوصيل البيانات، وهى تقنيات أسرع 20 مرة من الواى فاى.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : مؤتمر Cairo ICT 2015 يستعرض التحديات والفرص فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

0 تعليق