وثيقة: مصر تتلقى طلبات شراء بأكثر من 12 مليار دولار لسندات دولارية

0 تعليق 55 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أظهرت وثيقة، أن مصر قلصت السعر الاسترشادي لسندات دولارية على ثلاث شرائح بدأت تسويقها اليوم الخميس، وإنها تلقت طلبات شراء بقيمة تزيد عن 12 مليار دولار لبيع الدين.

Sponsored Links

وقلصت مصر السعر الاسترشادي بواقع 25 نقطة أساس لكل شريحة، لتعرض الشريحة لأجل أربع سنوات عند نحو 6%، والسندات لأجل 12 عاما عند نحو 7.875% والشريحة لأجل 30 عاما عند نحو 9.125%، وذلك وفقا لما أظهرته وثيقة صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية.

وأغلقت العملية اليوم، ولكن لم تحدد حجم قيمة الطرح الذي تطلبه الحكومة المصرية.

وقالت مصادر حكومية رفيعة المستوى لـ«المصرى اليوم»، أن الحكومة طرحت سندات دولية جديدة في إطار تنويع مصادر التمويل، لكنها لم تذكر حجم السندات.

أضافت المصادر، أن تزايد قيمة طلبات الشراء في الأسواق الدولية على السندات الجديدة يشير إلى ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري والإصلاحات الأخيرة.

تابعت المصادر، أن السندات الدولية الجديدة ستكون آجالها الزمنية طويلة تصل إلى نحو ٣٠عاما، وتتسق مع تنويع مصادر التمويلية لسد الفجوة التمويلية، ومواجهة تداعيات أزمة على الموازنة ونقص موارد النقد الأجنبي من السياحة وتحويلات المصريين بالخارج.

وعلمت «المصري اليوم»، أن الحكومة ترغب في الحصول على تمويلات أجنبية تتراوح بين ١٠ إلى ١٢مليار دولار سواء من خلال قرض صندوق النقد الدولي بآليات التمويل السريع والاستعداد الائتماني، وكذا باقي شركاء التنمية ومنهم البنك الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار والتنمية، وكذا طرح سندات دولية جديدة بالأسواق الخارجية بقيمة تتراوح بين ٣ إلى ٤ مليارات دولار.

من جانبه قال سامي خلاف، مساعد وزير المالية السابق لإدارة الدين العام إن مساعي مصر للاقتراض الخارجي لتمويل وسد الفجوة لا يمثل مخاطر على ميزان المدفوعات أو هيكل المديونية، لاسيما أن الدول الكبرى تسلك في ظل الأزمة الراهنة نفس التوجة بالحصول التمويل الخارجي بالتريليونات مثلما حدث في أمريكا وأوروبا.

وأكد في تصريحات خاصة، أن الناتج القومي في مصر لايزال متماسكاً، مؤكدا أن أزمة السياحة والتحويلات تلقي بظلالها خلال المرحلة الراهنة.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    14,229

  • تعافي

    3,742

  • وفيات

    680

------------------------
الخبر : وثيقة: مصر تتلقى طلبات شراء بأكثر من 12 مليار دولار لسندات دولارية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق