توقعات بخفض جديد لسعر الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس

0 تعليق 52 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزى، الخميس المقبل، اجتماعها الدورى لبحث سعر الفائدة، وسط توقعات محللين وخبراء وبنوك استثمار بخفض جديد، استمرارا للسياسة النقدية التيسيرية، واستمرار معدلات التضخم في الانخفاض.

Sponsored Links

توقع تقرير لشركة «إتش سى للأوراق المالية والاستثمار»، صدر أمس، خفض سعر الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس، بعد تراجع التضخم السنوى للشهر الرابع على التوالى، مشيراً إلى أن صافى الأصول الأجنبية لدى قطاع البنوك بلغ 5.2 مليار دولار في سبتمبر الماضى، مقابل 3.7 مليار دولار في أغسطس، ما يعكس التدفق الجيد للعملة الأجنبية في الاقتصاد، وهو ما يفسر قوة العملة المحلية، خاصة مع ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار بنسبة 10.3% منذ بداية العام.

وقالت مونيت دوس، محلل الاقتصاد الكلى وقطاع البنوك بالشركة، إن العالم يشهد حاليا تطبيق سياسة التيسير النقدى، إذ قرر الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى (البنك المركزى) خفض سعر الفائدة بـ 25 نقطة أساس نهاية أكتوبر الماضى، لتصل بذلك إلى نطاق 1.75% -1.5% كما خفضت 250 نقطة أساس الشهر الماضى.

وتوقعت دوس أن تهدأ الضغوط التضخمية إلى حد كبير حتى آخر العام الجارى، لتصل إلى 4.6% في الربع الأخير، رغم أن التضخم الشهرى في ديسمبر هو الأعلى والمتوقع أن يصل إلى 7.8% نظرا للتأثر السلبى بسنة الأساس، وهو أقل بكثير من التضخم السنوى المستهدف للبنك المركزى عند 9% (± 3%) للربع الرابع من 2020، ما يسمح باستمرار تطبيق سياسة التيسير النقدية لتحفيز النمو الاقتصادى ونشاط سوق المال.

وأعرب محمد عبدالعال، عضو مجلس إدارة بنكى قناة السويس والعربى السودانى، عن أمله في أن يكون الاجتماع واحداً من أهم اجتماعات لجنة السياسة النقدية منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن، داعياً اللجنة إلى تحقيق التوازن عند تقرير خفض أو تثبيت السعر، ومراعاة متطلبات الاستمرار في مواجهة صدمات الاقتصاد، وأهمها تحفيز النمو الاقتصادى وزيادة معدلات التشغيل وخفض عجز الموازنة، وهو ما يتطلب حتمية الاستمرار في السياسة النقدية التيسيرية وخفض الفائدة.

‎وقال طارق متولى، نائب رئيس بنك بلوم مصر السابق: «فى ظل انخفاض معدلات التضخم، واستمرار انخفاض الدولار مقابل الجنيه والتوجه العالمى إلى تخفيض سعر الفائدة، سواء في الدول المتقدمة وعلى رأسها أمريكا والدول الناشئة، والتوقعات بانخفاض معدلات النمو العالمى، كل هذه المعطيات تجعل البيئة مناسبة لمزيد من التخفيض».

------------------------
الخبر : توقعات بخفض جديد لسعر الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق