رئيس «الإحصاء» يعلن بدء تصميم أول استراتيجية إحصائية وطنية في مصر

0 تعليق 21 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلن اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن البدء في تصميم أول استراتيجية إحصائية وطنية في مصر واستكمال الإجراءات التنظيمية للبدء في أعمال التصميم، وذلك من خلال توافق اللجنة على منهجية العمل والهيكل الإداري للإستراتيجية، واستصدار القرارات الخاصة بتشكيل اللجان الوزارية، وخارطة الطريق، بالإضافة إلى تحديد تاريخ الانطلاق الرسمي.

Sponsored Links

وقال «بركات»، خلال اجتماع اللجنة القومية الإحصاءات، اليوم الأحد: إن «هناك زيادة كبيرة في الطلب على الإحصاءات واستخدام مصادر غير تقليدية في هذا المجال، مثل البيانات الضخمة وثورة البيانات والسجلات الإدارية في مصر كما هو الحال في العديد من دول العالم»، موضحا أن هذا نتيجة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ومتطلبات الرؤى الوطنية والإقليمية والدولية للتنمية طويلة الأجل مثل رؤية مصر 2030، ورؤية أفريقيا 2063، وأهداف التنمية المستدامة الأممية.

وأكد على ضرورة تعزيز آليات تنسيق المعلومات الإحصائية في الدولة لضم كافة شركاء العمل الإحصائي الذين يقومون بإنتاج واستخدام الإحصاءات، ومن أجل تعزيز تنسيق النظام الإحصائي الوطني في مصر تمشيا مع الأطر الدولية في إطار المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية والميثاق الأفريقي للإحصـاء.

وأضاف أن الجهاز طلب الدعم الفني والتقني من منظمة الشراكة من أجل التنمية (باريس 21) وغيرها من الشركاء الدوليين للتعاون من أجل تصميم استراتيجية وطنية لتطوير النظام الإحصائـي في مصــر.

وتابع: أن «عددا ليس بقليل من الدول الأفريقية قاموا بتصميم إستراتيجيات وطنية لتطوير الإحصاءات، كما أن هذا الاتجاه قد تزايد أيضا بين الدول العربية».

واستطرد: أن «تصميم إستراتيجية وطنية لتطوير الإحصاءات تقوم على المبادئ المتفق عليها دولياً وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى خارطة طريق يتم التوافق عليها مع شركاء العمل الرئيسيين، والتي تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق رؤية مصر 2030».

وأوضح رئيس الجهاز أنه تم تقييم مستقل لنظام الإحصاءات الوطنى لمصر عن طريق تعيين فريــق خبــراء مشترك من بعض المنظمات الدولية، وتم عقد سلسلة من اللقاءات مع المعنيين بالعمل الإحصائي بالجهاز والوزارات والهيئات الحكومية والمنظمات الإقليمية والدولية الشريكة، بالإضافة إلى مستخدمى البيانات من أكاديميين ومنظمات مجتمع مدني.

------------------------
الخبر : رئيس «الإحصاء» يعلن بدء تصميم أول استراتيجية إحصائية وطنية في مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق