الملك الأردني: العلاقات الأردنية الإسرائيلية في أسوأ حالاتها

0 تعليق 92 ارسل طباعة تبليغ

العالم - الأردن

ونقلا عن نشرة رسمية صادرة عن الديوان الملكي عبر الملك الأردني عن أمل في حل هذه الخلافات في مستقبل قريب على طاولة المفاوضات.

Sponsored Links

حديث الملك الأردني جاء خلال مشاركته، في جلسة حوارية، نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وأدارها المدير التنفيذي للمعهد، روبرت ساتلوف، في نيويورك مساء أمس الخميس.

وعن جهود كسر جمود عملية السلام، ودور الولايات المتحدة في ذلك، قال الملك الأردني "إن كان هناك من يقول من المجتمع الدولي أن بإمكاننا تحقيق السلام بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" من دون دعم أمريكا فإنه لا يعرف منطقتنا والدور الذي تلعبه الولايات المتحدة فيه، وجميعنا بحاجة لدور أمريكي يجمع بين الطرفين".

و عبر الملك الأردني عن قلقه من أزمات الداخلية لكيان الإحتلال مشيراً: "أعتقد أن العديد منا في هذه القاعة على يقين أن الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي حل الدولتين لأن بديل ذلك سيء لنا جميعا".

و حول الإنتخابات الإسرائيلية قال الملك الأردن بأن عدم تشكيل حكومة الإحتلال و اجراء انتخابات ثالثة للكنيست الإسرائيلي سيصعب جمع الأطراف على طاولة المفاوضات.

و حول مسألة حل الدولتين اعتبر الملك عبدالله بأننا لم نصل الى نقطة اللاعودة في هذا الموضوع مشيراً بأن حل الدولتين هو الفرصة الأخيرة التي تزداد تعقيداً مع مرور الأعوام.

كما اعتبر الملك الأردني وجود "إسرائيل" مشروع في المنطقة قائلاً:"أن مستقبل إسرائيل هو أن تكون جزءا من الشرق الأوسط، فالمشكلة في ذلك أنه لن يحصل بالكامل إذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، وبإمكان العديد من الناس في منطقتنا القول خلف الأبواب المغلقة أنه يمكنك فعل ما تريد، ولكن في الحقيقة، الأمر حساس ووجداني. وإذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، لن نصل إلى الدمج الكامل الذي نصبو إليه ونستحقه في منطقتنا".

وفي رده على سؤال حول السلام بين الأردن و"إسرائيل"، قال الملك الأردني "إن المشاكل التي نواجهها مع إسرائيل هي ثنائية، جزء منها يتعلق بالشؤون السياسية الداخلية، أنا أتفهم ذلك، ولكن ليس على حساب شيء كافح والدي ورئيس الوزراء الراحل رابين لإنجازه كرمز للأمل والفرص للأردنيين والفلسطينيين والإسرائيليين وآخرين".

------------------------
الخبر : الملك الأردني: العلاقات الأردنية الإسرائيلية في أسوأ حالاتها .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : قناة العالم - الأردن

0 تعليق