الأمن النهاردة .. بعد حادث استشهاد معاون مباحث حلوان..يعني إيه "معاون"؟

0 تعليق 117 ارسل طباعة تبليغ

معاون المباحث هو الشخص "الدنمو" بقسم الشرطة، شعلة النشاط كما يصفه قيادات الداخلية، والمعاون وظيفة تشغلها ثلاث رتب فقط " ملازم أول ونقيب ورائد" وفور وصوله لرائد قديم يرقى لرئيس مباحث.

يقول رئيس مباحث قسم حدائق القبة المقدم سمير مجدي، إن شغل المباحث من أصعب المهام بوزارة الداخلية، فضباط المباحث لا يفرق معه ليل من نهار ممكن أن يستمر في العمل 48 ساعة متواصلة وقد تصل إلى 72 ساعة دون راحة يشرب خلالها القهوة واسجائر إذا كان يحقق في قضية كبيرة مثل الحوادث الإرهابية وجرائم القتل والخطف والسطو المسلح.

Sponsored Links

ويوضح مجدي مهام معاون المباحث قائلا: إن كل قسم ومركز شرطة يكون فيه قطاعين " النظام والمباحث" ومأمور القسم هو رئيس جمهورية القسم، ويكون أعلى رتبة ويكون من القوات النظامية، أما قطاع المباحث فيرأسه رئيس المباحث والذي تختلف رتبه من " رائد، مقدم، وأحيانا عقيد" ويكون معه عدد من المعاونين تحت إشرافه تختلف أعدادهم من قسم ومركز إلى أخر من حيث مساحة الدائرة وعدد سكانها.

وأوضح مجدي أن عدد المعاونين بكل قسم شرطة يبدأ من 5 إلى 10 في بعض الأقسام الثقيلة سكانيا مثل إمبابة والعمرانية والبساتين ودار السلام ومدينة السلام وغيرها من الدوائر المكتظة بالسكان.

قال إن مهام معاون المباحث مختلفة منها:

عمل دوريات أمنية بإستخدام سيارة ميكروباص خاصة بدائرة القسم لكى لا يتعرف عليها المجرمين، ولذك لضبط تجار ومتعاطي المواد المخدرة وضبط اللصوص والخارجين على القانون.

فحص البلاغات الواردة بدفاتر القسم التي يتم تحريرها لدى القوة النظامية

فض المشاجرات التي قد نشب في الدائرة وضبط طرفيها

عمل تحريات عن الأشخاص المستعلم عنهم بالدائرة من الجهات السيادية مثل المتقدمين لشغل مناصب سيادية أو كليتي الشرطة والحربية والنيابة العامة والسلك الدبلوماسي.

فحص المسجلين خطر وتتبع نشاطهم الإجرامي

تنفيذ الأحكام القانونية

تنفيذ قرارات النيابة العامة بضبط وإحضار المتهمين

فحص بلاغات السرقات والقتل والعمل على ضبط الجناة

تكوين شبكة من المصادر السرية بالدائرة تخطره أول بأول بالعناصر الإجرامية  

تأمين الأماكن الحيوية إن وجدت بالدائرة مثل الوزارات والكنائس والجامعات

مساعدة ضباط المرافق وموظفي الأحياء أثناء تنفيذ قرارات الإشغالات

تأمين المتهمين شديدي الخطورة أثناء عرضهم على المحاكم

أحيانا يشارك في تأمين المواكب الرئاسية "التشريفة"

صفات تتوافر في معاون المباحث

قوي البنية- قادر على التنكر- قادر على العمل تحت ضغط- التمتع بلياقة بدنيةعالية- القدرة على احتواء الأزمات والعمل على حلها بالدائرة- عمل علاقات واسعة بالدائرة بالمصادر السرية وكذلك كبار رجال الدائرة والقرى التي تقع في نطاق المركز أو قسم الشرطة-القدرة على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة- مطلع على كل ما هو جديد في عالم الجريمة

 

------------------------
الخبر : الأمن النهاردة .. بعد حادث استشهاد معاون مباحث حلوان..يعني إيه "معاون"؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

0 تعليق