اسرار الاسبوع | محلل إسرائيلي: شراء قطر لأكبر حقل غاز مصري مثال يحتذى على تغليب المصالح في الشرق الأوسط

0 تعليق 12 ارسل طباعة تبليغ

اسرار الاسبوع .. كتب : وكالات
أكد "دورون بيسكين" المحلل الاقتصادي الإسرائيلي إن المصالح الاقتصادية في الشرق الأوسط تطغى على الخصومات السياسية، مدللًا على ذلك باتساع النفوذ الاقتصادي الروسي داخل البلدان السنية، رغم الموقف المعروف للسنّة المناهض لسياسات موسكو في المنطقة، خاصة فيما يخص الملف السوري.

وكتب في مقال بموقع "كالكاليست" الاقتصادي الإسرائيلي: "تشمل المصالح الاقتصادية لروسيا في الشرق الأوسط مجالات متعددة، أبرزها البترول والغاز. إذ تنشط لوك أويل في العراق ومصر، وتعد غازبروم موردة الغاز الرائدة لتركيا".

ومضى يقول :"في الشهر الجاري اشترت روسنفت (عملاقة البترول الروسية) من إيني الإيطالية 30% من أسهم أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر، شروق. دفع الروس للإيطاليين 1.12 مليار دولار في الصفقة، التي تضمنت أيضًا إمكانية شراء 5% أخرى من أسهم الحقل مستقبلًا".

Sponsored Links

وتابع المحلل الاقتصادي الإسرائيلي:”الصفقة في مصر جاءت بعد أيام معدودة من شراء صندوق الثروة السيادي القطري وشركة جلينكور لتجارة السلع الأولية من الحكومة الروسية 19.5% من أسهم روسنفت مقابل نحو 11 مليار دولار. لذلك تحمل استثمارات روسنفت في حقل الغاز المصري في طياتها أيضًا استثمارات قطرية غير مباشرة ونادرة على الرغم من الخلافات بين الدولة الخليجية ونظام السيسي".

ورغم انطلاق حملة إلكترونية للمطالبة بمقاطعة روسيا اقتصاديًا على خلفية تورطها في مذابح حلب، وحث المواطنين في السعودية السلطات على مقاطعة موسكو اقتصاديًا، وهي الحملة التي انتشرت في باقي الدول الخليجية، فقد وجدت السعودية نفسها في نفس الجانب مع روسيا فيما يتعلق بمحاولة العمل على استقرار سوق النفط العالمي، إذ تعاونت الدولتان بشكل وطيد الشهر الماضي في مؤتمر الأوبك مما تمخض عن اتفاق بتحديد إنتاج النفط.

وقال "بيسكين" إنه ورغم الخلاف السياسي بين الرياض وموسكو فإن السعوديين معنيون بالحفاظ على العلاقات مع روسيا، مشيرًا إلى أن هيئة كبار العلماء السعودية المرتبطة بالأسرة الحاكمة كانت حريصة على إصدار فتوى عقب اغتيال السفير الروسي في تحرم المساس بالسفراء والدبلوماسيين الأجانب، بل وتحرم إبداء السعادة في مثل هذه الهجمات.

واستدرك قائلًا :"تشير نظرية المؤامرة التي انتشرت على شبكات التواصل في السعودية إلى الفجوة بين أداء الحكومة وبين المشاعر الشعبية. وبحسب النظرية فإن السعوديين والروس حاكوا صفقة متشابكة تضمنت اتفاق النفط في فيينا من جهة، ومن جهة أخرى سيطرة الأسد من جديد على حلب. وجد المؤمنون بالنظرية سندًا لهم في دعوة موسكو الرياض للانضمام لمحاولات إنهاء الصراع في سوريا، جنبا إلى جنب مع إيران وتركيا".
//ي/ب
م م

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | محلل إسرائيلي: شراء قطر لأكبر حقل غاز مصري مثال يحتذى على تغليب المصالح في الشرق الأوسط .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : كايروبورتال

0 تعليق