دبلوماسيون: تعيين سفير للسعودية فى طهران «إيجابى للغاية»

0 تعليق 3 ارسل طباعة تبليغ

وصف عدد من الدبلوماسيين السابقين قرار السعودية بتعيين سفير لدى إيران بـ«الإيجابى للغاية»، وأكدوا أنها خطوة ستساهم بشكل كبير، فى حل المشاكل العالقة فى الخليج العربى، وعلى رأسها قضية اليمن، مطالبين السلطات المصرية بسرعة اتخاذ خطوات مماثلة مع إيران، لأن الأوضاع الدبلوماسية تتطلب تعاوناً دبلوماسياً بين جميع دول المنطقة.

وقال السفير محمد شاكر، رئيس المجلس المصرى للشؤون الخارجية، إن خطوة السعودية إيجابية للغاية، وتخضع لمعايير واعتبارات استراتيجية، خاصة فى ظل تجدد الأوضاع فى منطقة الخليج العربى، ورغبة الأخيرة فى الحفاظ على أمن وسلامة الخليج. وأضاف أنه آن الأوان أن تقوم مصر بتعيين سفير لها فى إيران، خاصة أن العلاقات لم تنقطع بشكل نهائى، بل يتواجد فى طهران سفير لتسيير المصالح المصرية، لذا لابد أن يتم تعيين سفير بشكل رسمى، نظراً لتغير وتطور الأمور عن السابق. ويرى السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك فرقاً بين الموقف السعودى والموقف المصرى بمقاطعة إيران، فالأخيرة موقفها يعود منذ فترة السبعينيات، واستئناف العلاقات يخضع لقرار سيادى، واصفاً الخطوة السعودية بالإيجابية، لأنها ستساهم بشكل فعال فى حل أزمة اليمن، والتعاون بشكل أفضل لحل مشاكل الخليج العربى.

Sponsored Links

فيما أكد السفير محمد الشاذلى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن السياسة الخارجية تقتدى التعامل مع جميع الأطراف، كما أن تبادل العلاقات الدبلوماسية ليس مظهر للمودة الشديدة بين البلدين إنما فى بعض الأحيان يعتبر مهماً لتجنب الأخطار من جهة ولبحث المصالح المشتركة من جهة أخرى، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا كان يوجد بينهما تعاون كبير فى أوج فترة الحرب الباردة قبل انهيار الاتحاد السوفيتى.

وشدد «الشاذلى» على أن خطوة السعودية تعبر عن الحنكة الدبلوماسية لقادتها، خاصة أن المنطقة العربية فى حاجة لفتح خطوط اتصال مع إيران من أجل سلامة منطقة الخليج، منوها إلى أن هذا التعاون سيساهم بشكل كبير فى حل قضية اليمن.

وتابع: «آن الأوان أن تفتح مصر خطوط اتصال جديدة مع إيران، فهى بالرغم من توقف العلاقات إلا أن هناك سفيرا مصريا قائما برعاية المصالح».

------------------------
الخبر : دبلوماسيون: تعيين سفير للسعودية فى طهران «إيجابى للغاية» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق