مفاجأة: حادث «الطائرة الروسية» تسبب فى تغيير أسلوب تسجيل المسافرين

0 تعليق 18 ارسل طباعة تبليغ

كشفت مصادر مطلعة عن إجراء تغيير فى نظام تسجيل بيانات المسافرين، من مختلف المطارات والموانئ على مستوى الجمهورية، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية، نهاية أكتوبر الماضى، من اليدوى إلى الآلى، لافتة إلى أنه تم رفع أكثر من 10 آلاف كارت برحلات على الحاسب الآلى، وأن هذا النظام يتيح الاستعلام عن أسماء المسافرين والمغادرين بطريقة أسرع وأيسر.

وقالت المصادر، لـ«المصرى اليوم»، إن اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، وجه عقب سقوط الطائرة، بضرورة مراجعة جميع أوجه التأمين بجميع المطارات، وطلب أن تكون هناك قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها، وإنه اكتشف أن عملية تسجيل بيانات المغادرين فى مطار شرم الشيخ تتم بطريقة «يدوية»، وعلى الفور وجه بسرعة تغيير هذا النظام.

Sponsored Links

وأضافت المصادر: «تم تشكيل لجان أمنية من قطاعات مختلفة داخل الوزارة، انتهت حتى أمس من وضع نظام (آلى)، لنقل جميع البيانات والتحركات للسفر والوصول فى مطار شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب ومنفذى طابا البرى والسلوم، وتم رفع بيانات بكل تحركات السفر والوصول خلال الفترة الماضية، وبلغت حوالى 10 آلاف (كارت)، أُعدت بطريقة يدوية».

وأكدت أن اللجان الأمنية التى شكلها الوزير انتهت من تحميل أسطوانة الجواز المميكن على قاعدة البيانات المركزية «الاستراتيجية»، التى صدرت منذ يناير 2008 حتى ديسمبر 2015، فى إطار السعى لربط جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية على قاعدة البيانات المركزية، من خلال الاستعانة بالشبكة الاستراتيجية المؤمنة لوزارة الداخلية.

وأوضحت أنه تم توفير أجهزة حديثة فى جميع الموانئ والمطارات فى إطار مراجعة خطط التأمين، وتشمل أجهزة كشف عن المتفجرات، وأجهزة أخرى خاصة بفحص الحقائب.

من جهتها، أكدت مصادر سيادية مشاركتها فى أعمال تأمين المطارات مع وزارة الداخلية، فى الوقت الذى تقوم فيه وزارة الداخلية بسرعة فحص جميع العاملين فى المطارات فى إطار إجراءات المراجعة الأمنية والفحص الأمنى الدقيق.

كما انتهت الشرطة- بالتنسيق مع شركة ميناء القاهرة الدولى- من تركيب أجهزة «إكس راى» داخل منطقة سيور الحقائب بصالة السفر بالمطار، للكشف على حقائب الركاب المسافرين كإجراء احترازى جديد قبل صعود الحقائب إلى الطائرات المغادرة من المطار إلى مختلف دول العالم، وتم تركيب الأجهزة الجديدة وبدء عملها كإضافة جديدة لإجراءات التأمين، كما أن هناك ثلاث مراحل أخرى يتم فحص حقائب الراكب فيها، وهناك مسؤولون من الطيران المدنى الروسى قد وصلوا مطار القاهرة، وتفقدوا صالات السفر والوصول بالمطار، وأشادوا بإجراءات التأمين على الركاب، والتى يتم تطبيقها منذ لحظة وصول الراكب حتى إقلاع الطائرة.

من جهتها، أوشكت اللجنة الأمنية التى شكلها وزير الداخلية على الانتهاء من إعداد مراجعة شاملة لجميع الإجراءات، كما أنها انتهت من وضع تصور شامل لعملية التأمين فى المرحلة المقبلة، متضمنا التنفيذ والاحتياجات، التى بدأت الوزارة فى تنفيذها بالفعل على أرض الواقع، وما تشمله هذه الخطط من أعمال تطوير.

وعلمت «المصرى اليوم» أن اللجنة أعدت عددا من التوصيات فى إطار قرار الحكومة الاستعانة بشركة أمن عالمية لتقييم الإجراءات الأمنية فى المطارات المصرية، عقب عقد الحكومة مجموعة من الاجتماعات مع نخبة من أهم الشركات العالمية فى مجال الأمن وتقييم المخاطر، للنظر فى مقترحاتهم المتعلقة بتقييم وتطوير الإجراءات الأمنية بمطارات الجمهورية، وذلك لتقييم إجراءات الأمن والسلامة والمعدات والتدريب، ويترأس اللجنة رئيس مجلس الوزراء، وتضم فى عضويتها كلاً من وزير الداخلية ووزير الطيران المدنى ووزير السياحة، فى إطار الالتزام الحكومى الراسخ باتخاذ تدابير سريعة وشفافة، لضمان اعتماد أعلى معايير الأمن المطبقة عالمياً.

------------------------
الخبر : مفاجأة: حادث «الطائرة الروسية» تسبب فى تغيير أسلوب تسجيل المسافرين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق