وزير التعليم: لا يوجد عجز بالمعلمين.. والمشكلة في سوء التوزيع بالمديريات

0 تعليق 3 ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه لا يوجد عجز فى المعلمين، موضحا أن هناك سوء توزيع على مستوى المديريات، وجارى العمل على توفيق الأوضاع وتوزيعهم بشكل جيد.

وأضاف «الشربيني»، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، أن الوزارة تجهز برنامج مع نهاية العام الدراسى 2016، لحصر 9 محافظات فيما يتعلق بالعجز والزيادة، على أن يُنتهى من جميع المديريات، مع وضع تصور لتوزيع المعلمين على جميع المدارس، بحيث لا يكون هناك مدرس بجدول وآخر ليس لدية حصص، وفيما يتعلق بمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، صدر قرارًا ليصبح عدد الطلاب فى كل فصل 10 فقط بفصول التقوية، كما أنه للطلاب اختيار المعلم سواء من المدرسة أو مدرسة آخرى، لافتا إلى السماح للمعلم بالحصول على 90% من إيرادات المجموعات الدراسية.

Sponsored Links

وأوضح، أن القناة التعليمية أخذت شكلا مختلفا على العام الماضي، بحيث أصبح هناك تواصل بين الطالب والمعلم، وجرى التعاقد بشكل مختلف مع «النايل سات»، مشيرا إلى الانتهاء من 4 مقررات تفاعلية، ما يسهم فى مكافحة الدروس الخصوصية، مشيرا إلى إنه جارى تشكيل لجان لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم طبقا للمناهج العالمية، في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وفنلندا؛ موضحا أن اللجنة تتكون من 9 أعضاء، موضحا تشكيل لجنة لمراجعة كتب المرحلة الابتدائية وآخرى للمرحلة الإعدادية وثالثة لمراجعة مناهج الثانوية.

وقال، إن اللجان تتشكل من أساتذة جامعات ومتخصصين فى المواد الدراسية «موجهين»، إضافة إلى أعضاء من مركز تطوير المناهج الدراسية، مشيرا إلى أنه بعد مخاطبته لرؤساء الجامعات رشحت بعضها عددا من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فى أعمال اللجنة.

وعن قانون التعليم، أكد الشربينى، أن الوزارة تعمل الآن على مراجعته من الناحية القانونية، على أن يتاح على موقع الوزارة للمعلمين والرأى العام، مؤكدا وجود خطة مع مؤسسة التعليم أولا لإطلاق مبادرة «لا للغش ولا للعنف»، إضافة إلى تدريب عدد من أعضاء هيئة التدريس، حيث تتضمن الخطة المستقبلية، 1374 أخصائيا ونفسيا و54 موجه عام، و54 موجه عام رياضيات و54 موجه علوم، كما أن هناك اتفاقاً مع دولة اليابان موجود لدى مؤسسة الرئاسة.

وأوضح، أن الوزارة لديها اتفاقات مع الجانب الفرنسى لتطوير التعليم الفنى وربطه بالمصانع التابعة لهذه الدول، مشيرا إلى أن هناك معايير أوروبية تحكم التطوير، بحيث يكتسب الطلاب مهارات يحتاجها سوق العمل، مشددا على أن هناك اتفاقا مع اليونسكو للتدريب بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية، كما أن هناك اتفاقاً يتم مع الجانب الكندى خاص بالتغذية، حيث خصص له قرابة 10 ملايين دولار، إضافة إلى مشروع أخر بمحافظة أسوان يكلف قرابة الـ10 ملايين دولار.

وأوضح، الاتفاق مع صندوق الكويت لبناء 30 مدرسة كمنحة وليس قرضا، لافتا إلى أن هناك اتفاقية ب 34 مليون دولار مع الاتحاد الاوروبي، وتم توقيعها مع وزارة التعاون الدولى الأسبوع الماضى، ويدخل فيها طلاب الدمج وذوى الاحتياجات الخاصة، وأن هناك تنسيق مع الجهات الدولية لتدريب 203 ألف معلم العام الجاري.

وفيما يتعلق بمدارس المتفوقين، قال وزير التعليم، إنه جرى افتتاحها دون الانتهاء من 90% من تجهيزاتها، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، مهتم بالملف وبتعميم التجربة.

وأضاف، «تمت مخاطبة رؤساء الجامعات، لفتح المعامل فى كليات العلوم للطلاب»، مشيرا إلى طرح مناقصة لإقامة 5 مبان لـ 5 مدارس على أن ينتهى من هذه المنشآت خلال عام، وباقى المبانى تسلم خلال عام ونصف.

وأوضح، أن مشكلة تلك المدارس تم افتتاحها بموافقة الوزير السابق، بعد أن عقد اجتماع مع المحافظين المختصين، لافتا إلى أنه بالنسبة لبعض المدارس تواصل مع المسؤولين لتلاشى المشكلات.

------------------------
الخبر : وزير التعليم: لا يوجد عجز بالمعلمين.. والمشكلة في سوء التوزيع بالمديريات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق