وزير الري يبدأ جولة لأوغندا لمواجهة التنفيذ المنفرد لاتفاقية «عنتيبي»

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

بدأ الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، بزيارة رسمية إلى أوغندا لرئاسة وفد من خبراء وزارتي الخارجية، وتستمر حتي الجمعة المقبل، لبحث التعاون في مجالات المياه ومساعدة أوغندا في إقامة سدود لحصاد مياه الأمطار وتوفير مياه الشرب للقرى المحرومة.

وأكد الوزير، أن هذه المرحلة ستشهد العديد من مجالات التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال الموارد المائية، تفيعلاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتقديم كل أوجه التعاون مع دول حوض النيل، وتفعيلاً للمبادرة المصرية لتنمية دول حوض نهر النيل التي انطلقت عام 2012 لتحقيق التعاون والتنمية المستدامة لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية بحوض النيل.

Sponsored Links

ومن جانبه قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن أوغندا بدأت تنفيذ مشروع لإنشاء سد «كاروما»، ضمن سلسلة من السدود الصغيرة لتخزين 5 مليارات متر مكعب من المياه ولا تشكل خطوره على تدفقات المياه لمصر، مضيفًا أن السدود الأوغندية تعتمد بشكل كبير في توليد الطاقة الكهربائية على التدفقات المائية وسرعة جريان النهر ولا تعتمد على التخزين، مشيرًا إلى أن دول حوض النيل بدات التنفيذ المنفرد لإتفاقية «عنتيبي» لتقاسم مياه النيل، للحصول على حصة مائية مثل مصر والسودان، استغلالا لفشل مفاوضات ، وتأييدًا للموقف الإثيوبي، مشددًا على أن دول حوض النيل ستدعم أثيوبيا، خلال المرحلة المقبلة، لأنه إذا نجحت إثيوبيا سيفعلون نفس مخطط السدود، معتبرًا أن الأمر «معقد»، وكل يوم يمر تحصل أثيوبيا على دعم جديد من دول حوض النيل.

ومن جانبه قال «مغازي»، في تصريحات صحفية الثلاثاء، إن جولته تأتي في إطار التعاون بين مصر ودول حوض النيل باعتبارها إحدى أولويات التعاون المشترك بين القاهرة والدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن إجمالي المساعدات والمنح التي قدمتها مصر إلى دول حوض النيل خلال العقدين الماضيين بلغت أكثر من 66 مليون دولار، منها تنفيذ حزمة من المشروعات في مجال مقاومة الحشائش المائية وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وخزانات الأودية .

وأوضح «مغازي»، أنه يجري حاليا إنشاء ( 5 ) سدود في جنوب السودان، بالإضافة إلى حفر وتجهيز الأبار الجوفية لتوفير مياه الشرب بالقري والمدن في كينيا، حيث تم حفر 180 بئراً بالمناطق القاحلة في كينيا بمنحة 6 مليون دولار، وحفر 10 آبار جوفية بالسودان بمليون دولار، وجاري حفر 50 بئراً بولاية دارفور السودانية بمبلغ 7 مليون دولار على مدى 5 سنوات .

وأضاف وزير الري، أنه سيجري مباحثات مع وزراء المياه والبيئة، والزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندي، لاستعراض إنجازات المشروعات الجارية في مجال الموارد المائية وتعزيز فرص تعاون جديدة بين البلدين، وتوجيه الأنشطة وحزم العمل الجارية وحل الصعوبات في المشروعات المشتركة.

وأشار «مغازي»، إلى أنه سيتم افتتاح عدد من مشروعات التعاون الثنائي ومن ضمنها افتتاح عدد من الآبار الجوفية المخصصة لأغراض الشرب في المناطق الأوغندية المحرومة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الثنائي الموقع بين وزارتي الموارد المائية والري المصرية والمياه والبيئة الأوغندية بمبلغ 4،5 مليون دولار، لتنفيذ عمليات مشروعات تنموية عديدة موجهة للمجتمعات المحرومة في أوغندا.

وأوضح «مغازي»، أنه تم من خلالها حفر وتجهيز 70 بئر جوفي من إجمالى 75 بئر جوفي لتوفير مياه الشرب الصالحة لخدمة مواطني أوغندا المحرومين من خدمات مياه الشرب النظيفة، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع ملحق للعقد الخاص بهذه العملية لتزويد عدد 2 بئر جوفي بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية كآبار رائدة بأوغندا.

ولفت الوزير إلى أنه سيتم خلال الزيارة أيضاً توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع التعاون الفني الجديد لدرء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي غرب أوغندا، والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين. وسوف يتم تنفيذ المشروع فوراً، موضحًا أنه سيتم توقيع عقد هذه العملية أثناء الإحتفالية مع إحدى الشركات الوطنية الكبرى إيذانا ببدء التنفيذ.‏

كما سيقوم وزير الري خلال زيارته لأوغندا بتفقد إنشاء سدود لتخزين المياه وتوفيرها للمجتمعات المحليه والقرى لتلبيه احتياجاتهم المائيه للأغراض المنزليه وعلي رأسها مياه شرب، والثروة الحيوانيه بالإضافه إلى افتتاح مجموعه من الأبار الجوفيه التي نفذتها المنحه المصريه تعمل بالطاقة الشمسية ،وذلك ضمن المرحلة الثانيه من مشروع الآبار الجوفيه، والبالغه 10 آبار يتم توفيرها في المناطق المحرومة من مياه الشرب من إجمالي 75 بئرًا، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ العديد من المشروعات ضمن مذكرات التفاهم في مجال الموارد المائية والري الجاري تنفيذها حالياً مع كل من إثيوبيا، تنزانيا، أوغندا، والكونغو الديمقراطية، وجنوب السودان ،بالاضافة إلى البدء في تنفيذ مذكرتي التعاون في القريب العاجل مع كل من كينيا وبوروندي.

------------------------
الخبر : وزير الري يبدأ جولة لأوغندا لمواجهة التنفيذ المنفرد لاتفاقية «عنتيبي» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق