بدء توريد 3 آلاف رأس ماشية سودانية في أكبر صفقة تبادل تجاري مع الخرطوم

0 تعليق 4 ارسل طباعة تبليغ

أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء توريد نحو ٣ آلاف رأس ماشية سودانية من الشحنة المتفقة عليها بين الدولتين، والتي تبلغ ٨٠٠ ألف رأس تورد خلال ٣ سنوات بقيمة مليار و٣٠٠ مليون جنيه، موضحًا أن الصفقة تعد الأكبر من نوعها في تاريخ التبادل التجاري بين مصر والسودان.

وأضاف «حنفي» في تصريحات صحفية، على هامش الجولة التي قام بها بمدينة أبوسمبل لمتابعة وصول أول شحنة من المواشي السوادنية إلى مصر بحضور صلاح محمد الحسن، وزير التجارة السوداني، وقيادات الوفدين المصري والسوداني، أنه سيتم توفير اللحوم في فُروع المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن السماح بتوفيرها بمجازر القطاع الخاص.

Sponsored Links

ولفت وزير التموين إلى أن أعمار الماشية التي تم التعاقد عليها تترواح بين عام ونصف إلى عامين، مما يعني أن جودتها عالية على خلاف الأكبر سنًا، مشيرًا إلى أنه تم توفير كل الاشتراطات الصحية والبيطرية في المجازر الحكومية والقطاع الخاص لضمان تأمينها.

وشدد على قيام الوزراة بالتعاون مع وزارة الزراعة بتوفير الحبوب والأعلاف لمزارع المواشي السودانية لتفادي أي ارتفاع اسعارها بسبب زيادة مدخلات الإنتاج، مؤكدًا أن أسعارها للمستهلك لن تتجاوز السعر المحدد ٥٠ جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الغذائية آمن خاصة القمح، والذي يكفي حتى نهاية إبريل المقبل، مشيرًا إلى أن الدولة ملتزمة بسياسة التعاقد على شراء القمح على مدار العام.

وأضاف «حنفي» أن الاتفاق بين البلدين يستهدف أسواق جديدة عربية وأفريقية في مجال تداول اللحوم ومصنعاتها والجلود والحبوب، موضحًا أن المرحلة المقبلة تتطلب بناء تحالفات اقتصادية للتكامل بين دول المنطقة.

وقال محمد الحسن، وزير التجارة السوداني، إن هناك اهتمام من القيادة السودانية بزيادة التبادل التجاري مع مصر، والذي انعكس على توجيه الرئيس عمر البشير، بضرورة الحضور لتسليم أول شحنة من المواشي الحية إلى مصر في إطار التعاون المشترك بين البلدين.

وأشار إلى أن السودان بصدد إصدار قانون حماية المستهلك لتنظيم عملية تداول السلع ومنع الممارسات الضارة بالمستهلك، وذلك عقب تأهيل قيادات السودان خلال الفترة الأخيرة من قبل الحكومة المصرية، وفق بروتوكول تم توقيعه بين البلدين، لافتًا إلى أن المجالات التي تستعين الحكومة السودانية بها من نظيرتها المصرية هي النقل والتخزين وتغليف المواد الغذائية.

من جانبه، قال اللواء إبراهيم حسانين، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الوزراة ستدرس التعاقد على كميات الدواجن وأجزائها، وذلك بعد نفاذ الكميات المطروحة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية من خلال العروض التي تقدمها الشركات.

وتفقد وزير التموين مجزر الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية ٤٠٠ رأس ماشية يوميًا يتم بها ذبح كل المواشي القادمة من السودان، وهناك ٨ محاجر من ٧ منها تابع للقطاع الخاص وواحد حكومي وطاقته الإنتاجية ٢٠٠ رأس عجول، و٣ آلاف رأس جمل، وذلك حسب الشحنات الواردة.

------------------------
الخبر : بدء توريد 3 آلاف رأس ماشية سودانية في أكبر صفقة تبادل تجاري مع الخرطوم .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق