وزير التخطيط يؤكد أهمية التعاون «العربي العربي» لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أهمية التعاون العربي العربي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال «العربي»، خلال كلمته في المؤتمر السنوي العام الـ15 «الأجندة التنموية لما بعد 2015 في الدول العربية»، والذي يعقده منظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، إن المنطقة العربية لا تتحمل أي اخفاقات جديدة، كما أن التفكير العلمي والمنطقي والمنهج السليم يعتبران عنصرًا هامًا لنجاح استراتيجيات التنمية، منوهًا بأهمية استشعار الشعوب أهمية تحقيق أجندة التنمية.

Sponsored Links

وأوضح أن الأجندة التنموية لابد أن تكون طموحة تليق بالإمكانيات الكامنة التي لم تستغل الاستغلال الأمثل، مؤكدًا أهمية تبني استراتيجيات وخطط قائمة على التخطيط السليم مما يسهم في تحقيق الثقة وتعزيز العلاقة بين الشعوب والحكومات.

وأكد «العربي» أهمية التكامل العربي وتحقيق الاستثمارات بين الدول العربية والدول الأقل نموًا والنامية مع وجود استراتيجية تنمية للقطاعات كثيفة التشغيل، لافتًا إلى ضرورة تحقيق التوازن الإقليمي داخل بلدان الدول العربية.

وأشار إلى أن مصر أطلقت منظومة الحسابات الإقليمية، التي أظهرت أن 45% من الناتج المحلي لمصر مختص به القيم القاهرة الكبرى في حين مساهمة إقليم وسط الصعيد 2% فقط.

ولفت «العربي» إلى ضرورة حساب التكلفة والتمويل للاستراتيجية، حيث أن مصر تعاني من ارتفاع عجز الموازنة والدين العام مع ضرورة تحقيق استثمارات، لافتا إلى أن الهدفين متناقضين لذلك لابد من عدم النظر لكل دولة عربية منفردة في ظل التحديات الموجودة، فالتعاون العربي القائم على المصالح سيسهم في تحقيق التنمية العربية والتكامل التنافسي.

وشدد وزير التخطيط على ضرورة أن يكون بُعد الأمن العربي في استراتيجية التنمية لما بعد 2015 في الصدارة في ظل وجود تحديات بفكرة التواجد وأبعاده على الأمن القومي العربي، مؤكدًا وجود خصوصيات واضحة لكل دولة لابد أن تتضمنها أجندة التنمية الخاصة بنا وكيفية مواجهه التحديات.

وأوضح أن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي سيتم إطلاق تفاصيلها خلال أسابيع، وستكون متاحة قبل نهاية شهر يناير المقبل.

ولفت إلى أهمية وضع آلية مؤسسية لا تكون حكومية بل تكون بوجود شراكات لصياغة وتمويل ومتابعة الأجندة، منوها بأنه في حال ظهور تقارير مشتركة مع الشركاء سنتمكن من المتابعة والتقييم للاستراتيجية.

حضر المؤتمر عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، وناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

------------------------
الخبر : وزير التخطيط يؤكد أهمية التعاون «العربي العربي» لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق