تصريحات «الإطاحة بالحرس القديم» تشعل خلافات داخل «الإخوان»

0 تعليق 4 ارسل طباعة تبليغ

قال أحمد رامى، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل، إن خلافات حادة نشبت بين قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، على خلفية الانتقادات التى وجهها محمود حسين، أمين عام الجماعة، إلى التيار الصاعد داخل التنظيم، بعد مطالبة هذا التيار بسحب القيادة من الحرس القديم، والدفع بالوجوه الشابة.

وشدد رامى، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، على أن الدكتور أحمد عبدالرحمن، والدكتور عمرو دراج، رفضا الاستجابة لدعوة الظهور على الفضائيات، للرد على حسين، وهجومه على القيادات الجديدة للجماعة.

Sponsored Links

وتواصلت ردود الفعل الغاضبة من تصريحات حسين، التى تمسك فيها بمنصبه كأمين عام للجماعة، واستمرار مكتب الإرشاد القديم متحكماً فيها. وقال أنس عبدالله، أحد الكوادر الشبابية بالجماعة، إن حديث حسين يلخص رغبته ورفاقه فى السيطرة على الجماعة، موضحا أنهم كانوا ينتظرون رؤية نقدية لممارسات التنظيم طيلة الفترة الماضية وتقديم مقترحات حول الخروج من المأزق الذى وضعوا فيه أبناء التنظيم وآلية نقل السلطة لقيادة جديدة غير تلك التى فشلت طيلة الفترة الماضية.

وأضاف عبدالله لـ«المصرى اليوم»، حسين كان متعارضاً فى كلامه، وكرر الرسالة التى ظهر من أجلها وخلاص، على حد قوله.

وقال حذيفة، نجل حمزة زوبع، القيادى بالجماعة، إن حسين أنكر هزيمة مخزية نالها فى الماضى، والجماعة مقبلة على احتمالين، أن تتفكك وتتنهى جماعة حسن البنا، أو تعود قوية لا يستطيع أحد مواجهتها.

من جانبه، قال كمال حبيب، الباحث فى شؤون الحركات الإسلامية، إن ظهور حسين كأمين عام على قناة الجزيرة بالتحديد، هو بمثابة انتصار للتيار التنظيمى الذى يقوده محمود عزت، على التيار الصاعد وما يسمى بلجنة فبراير، ويصب فى مصلحة الحرس القديم نحو مزيد من سيطرتهم على التنظيم وإزاحتهم للشباب.

وأوضح حبيب لـ«المصرى اليوم» أن إصرار حسين على دور عزت واستمرار مكتب الإرشاد فى قيادة الجماعة يبرهن على أنهم لن يسمحوا للجيل الجديد بأن يؤسس لنفسه، وسيفلحون فى ذلك لأن الشباب ليس لهم قوة شرعية تكسبهم مكانة، كما أن التيار القديم يعتمد على علاقاته بيوسف ندا، وإبراهيم منير، وغيرهما من قادة التنظيم الدولى، وامتلاكهم صلاحيات التفاوض والإدارة المالية للجماعة.

------------------------
الخبر : تصريحات «الإطاحة بالحرس القديم» تشعل خلافات داخل «الإخوان» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق