وزارة الصحة: إدخال نظام التسجيل الإلكتروني للأمراض غير المعدية بـ8 محافظات

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

أعلنت وزارة الصحة والسكان إدخال نظام التسجيل الإلكتروني للأمراض غير المعدية بالمستشفيات العامة ومراكز الرعاية الصحية الأولية بــ8 محافظات وهي: القاهرة والجيزة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية والغربية وبني سويف وقنا.

وقالت الوزارة إن الهدف من إدخال النظام هو تأسيس قاعدة بيانات بجميع الأمراض غير المعدية «غير السارية» ومعرفة عوامل الخطورة المسببة للأمراض وتوفير أدلة العمل الإكلينيكية الحديثة بالتنسيق مع الأساتذة المتخصصين وتدريب الأطباء على هذه الأدلة مما يساهم في تعزيز الأنشطة الصحية للوقاية من هذه الأمراض.

Sponsored Links

وأضافت الوزارة أن وحدة الأمراض غير المعدية قامت خلال العام الجاري بافتتاح عيادة للكشف المبكر عن مرض السكر بمستشفى قنا العام ليصل بذلك عدد عيادات الكشف المبكر عن مرض السكر والتي تم إمدادها بالتجهيزات الطبية اللازمة للتشغيل إلى 13 عيادة، فيما تم افتتاح عيادة للكشف المبكر عن أمراض القلب بمستشفى أبوقير العام، ليصبح عدد العيادات المقدمة للخدمة 7 عيادات موزعة على المحافظات.

كما قامت وحدة الأمراض غير المعدية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتقييم الأوضاع الحالية لمراكز رعاية المسنين ووضع تصور للاستراتيجية الخاصة لرفع كفاءة هذه المراكز بالإضافة إلى أنه تم إمداد بعض مراكز رعاية المسنين بالتجهيزات الطبية اللازمة وتدريب عدد من الأطباء وأطقم التمريض في طب المسنين وأساسيات رعاية المسنين فضلاً عن أنه جاري دراسة إنشاء وحدتين طب المسنين بمحافظتي كفر الشيخ والغربية وذلك في إطار التوسع لتقديم خدمات رعاية المسنين.

وقامت الوحدة أيضًا بالبدء في الحملة القومية للتوعية الصحية «صحتك في رسالة» من خلال إرسال رسائل توعية صحية مجانية لمرضى السكر عن طريق التليفون المحمول بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة للاستعانة بـبرلمان الشباب لتنظيم حملات توعية صحية بالمحافظات مبادرة «صحتك حياتك»، والتي بدأت بالفعل في المناطق الأكثر ازدحامًا وهي «زينهم والشرابية بالقاهرة، بشتيل وإمبابة بالجيزة، الزاوية والسواقي بالفيوم».

ومن المقرر، أن تتجه المرحلة الثانية من حملات مبادرة «صحتك حياتك» مع بداية العام الجديد إلى محافظات الصعيد، ثم محافظات الدلتا.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أنشأت وحدة الأمراض غير المعدية للحد من انتشار هذه الأمراض، وهي «القلب، السكر، الأورام، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة»، والتي أصبحت تتسبب في 84% من إجمالي الوفيات بمصر، وترتكز استراتيجية عمل الوحدة على الوقاية من الإصابة بالأمراض غير المعدية وذلك عن طريق نشر الوعي الصحي المجتمعي في كيفية التعامل مع هذه الأمراض عند حدوثها، أو الاكتشاف المبكر لها للحد من مضاعفاتها الخطيرة.

------------------------
الخبر : وزارة الصحة: إدخال نظام التسجيل الإلكتروني للأمراض غير المعدية بـ8 محافظات .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق