«البحث العلمي»: نعمل على جذب المجتمع الصناعي لمجالنا بحوافز حكومية

0 تعليق 7 ارسل طباعة تبليغ

قال أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تهدف إلى وضع مصر على الخريطة العالمية للأبحاث من خلال منح حوافز جاذبة للشركات العاملة في مجال الصناعة، كمحاولة لربط القطاع الخاص بالبحث العلمي.

وأوضح «الشيحي»، خلال ورشة العمل التي انعقدت باتحاد الصناعات الإثنين تحت عنوان «أنسب حوافز يمكن أن تطبقها الحكومة المصرية لتشجيع البحث العلمي والتطوير والابتكار داخل الشركات المصرية»، بحضور مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة الدكتور غيث فريز، أن الورشة تهدف إلى تطوير الأبحاث والتنمية، مشيرًا إلى ضرورة استثمار الدول النامية في مجال أبحاث التنمية والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة.

Sponsored Links

وأشار الوزير إلى أن الأبحاث العلمية تلعب دورًا خاصًا في منح الشركات التشجيع على زيادة الإنتاج والابتكار، وأن تكون المنتجات قادرة على المنافسة، خاصة في ضوء تراجع ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمية والذي يشمل 140 دولة والصادر عام 2015، كما وضح أن نسبة الشركات التي تستخدم وتستفيد من البحث العلمي في مصر تصل إلى 1% فقط، ولفت إلى عدم وجود إجراءات حكومية تساعد على تطبيق البحث العلمى في القطاع الخاص.

وبين «الشيحي» أن هناك استراتيجية تعمل الوزارة على تنفيذها خلال الفترة الحالية من خلال دمج جميع الخطط البحثية بجميع الجامعات ومراكز الأبحاث ووضعها في روية واحدة تمهيدًا لتنفيذها مطلع يناير ٢٠١٦، مشيرا إلى أن آخر موعد لتلقى الأبحاث هو يوم الثلاثاء، موضحًا أن هذه الخطط البحثية المتعلقة باحتياجات الدولة سيتم تنفيذها في قطاعات الطاقة والصحة والدراسات الإنسانية.

------------------------
الخبر : «البحث العلمي»: نعمل على جذب المجتمع الصناعي لمجالنا بحوافز حكومية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم - اخبار عاجلة

0 تعليق