الارشيف / أخبار مصر / أخبار عاجلة

التريث في الحج

اشترك لتصلك أهم الأخبار

اللبيب بالإشارة يفهم، لفت وزير الحج والعمرة السعودى، «محمد صالح بن طاهر بنتن» إلى أن المملكة تحث المسلمين على التريث قبل وضع خطط لأداء فريضة الحج هذا العام إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص جائحة المستجد.. «حتى تتضح الرؤية».

Sponsored Links

«اللهم يا لطيف فوق كل لطيف، ألطف بنا فى جميع أحوالنا..»، دعاء المؤمنين فى مشارق الأرض ومغاربها، هكذا ليس مستبعدا توقيف الحج هذا العام، الجائحة قد تستمر طويلا، وتمر من الشهر الفضيل (رمضان)، وتوقف الحج عاما، لتسجل التوقف الواحد بعد الأربعين التى أحصيت تاريخيا، وتوقف فيها الحج بفعل طاعون أو وباء أو اعتداء على بيت الله الحرام.

‏اللهم لا تُرينا فيمن نحب إلا ما نُحِب، معلوم تعطل الحج 40 مرة عبر التاريخ الإسلامى، أولاها عام 930 ميلادية، عندما سرق «القرامطة» الحجر الأسود، وآخرها عام 1987، نظرًا لتفشى «التهاب السحايا»، وقدمت دراسة تاريخية للباحث إبراهيم محمد، سردًا لفترات توقف الحج وأسبابها، مشيرة إلى أن العام 251 هجرية شهد توقف الحج بعد مذبحة على صعيد عرفة، حيث هاجم «إسماعيل بن يوسف العلوى» ومن معه جموع الحجاج، فقتلوا منهم أعدادًا كبيرة.

وفى عام 317 هجرية قتل القرامطة 33 ألف حاج واقتلعوا الحجر الأسود وأبقوه عندهم 22 عامًا، وعام 372 هجرية لم يحج أحد من العراق حتى 380 هجرية بسبب الفتن والخلافات بين خلفاء بنى العباس وخلفاء مصر «العبيديين»، كما شهد العام 428 هجرية غياب حجاح العراق، وحج الناس من مصر وغيرها.

وتوقف الحج لأهل بغداد خلال الفترة من 640-650 هجرية فى توقف دام 10 سنوات إثر موت الخليفة «المستنصر»، كما شهد العام 655 هجرية غياب حجاج أهل الحجاز، ولم ترفع راية من رايات الملوك لأحد بمكة.

أما فى عام 1229 هجرية، فتوقف الحج نتيجة موت 8 آلاف شخص فى بلاد الحجاز بسبب «الطاعون»، كما تفشى وباء عام 1246 هجرية الذى يعتقد أنه قادم من الهند ومات بسببه ثلاثة أرباع الحجاج، وخلال الفترة من 1253 هجرية شهدت مواسم الحج تفشيًا للأوبئة حتى 1256 هجرية، وفى 1261 هجرية تفشى وباء «الكوليرا» بين الحجاج، وظل حاضرًا فى مواسم الحج حتى 1265 هجرية، ثم عاد فى 1280 هجرية و1298 هجرية.

درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، هكذا يفكر إخوتنا فى السعودية، ولهم كل التحية، فلا تقنطوا، وقفوا من أرواحكم وقفة عقل، وتدبروا، ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، وإذا توقف الحج فاعتبروا، فإن هناك حجة أخرى تنتظركم، بالعطف على الفقراء، وإعالة المرضى، وإجابة السائل، وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...

------------------------
الخبر : التريث في الحج .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا