«زي النهارده».. وفاة رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين 27 مارس 1968

0 تعليق 53 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كان رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في ١٢أبريل١٩٦١على متن مركبة الفضاء السوفيتية «فوستوك ١»، وجاجارين مولود لإحدى الأسر الفقيرة في غرب موسكو في روسيا في التاسع من مارس عام ١٩٣٤م.

Sponsored Links

عانت أسرته الأمرين خلال الحرب العالمية الثانية وعنيت شقيقته بتربيته، وعانت أسرته أثناء الحرب حيث قام الألمان بأسر أخويه ولم يعودا حتى نهاية الحرب وأثناء عمله في أحد مصانع الحديد والصلب تم اختياره لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجيا في مدينة سرتوف ثم التحق بنادٍ للطيران، وتدرب على التحليق بالطائرات الخفيفة حتى استطاع إتقان فنون الطيران بشكل ممتاز مما شجعه على الالتحاق بالكلية الحربية للطيران في سنة ١٩٥٥ وبعد تلقيه التدريب الكافي على طائرة ميج-١٥ تم تعيينه في قاعدة جوية بالقرب من الحدود النرويجية في إقليم مورمانسك وفي ١٩٦٠م.

بدأ العاملون على برنامج الفضاء السوفيتى عمليات بحث دقيقة للعثور على الأشخاص المناسبين من أجل تدريبهم وتجهيزهم للمهمة المرتقبة التي ستحدث تغييرا كبيرا على الساحة الدولية، فبرنامجهم لسبر الفضاء يعنى أنهم قد سبقوا أمريكا في أبحاث الفضاء، ووقع الاختيارعلى عشرين شخصا من بينهم يورى ووحضعوا لشتى أنواع الاختبارات الجسدية والنفسية القاسية ثم كان على القائمين في البرنامج السوفيتى أن يختاروا أحد الاسمين الباقيين يورى جاجارين أو جيرمان تيتوف ليكون أول شخص يرسل للفضاء، ووقع الاختيار على قصير القامة يورى جاجارين.

وفي الثاني عشر من أبريل ١٩٦١ كان يورى أول رجل يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن «فوستوك١»وبعد عودته إلى الأرض سالماً أسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يورى بطلاً قومياً وأصبح يورى أحد أهم المشاهير،وراح يجول العالم في حملة إعلانية للاتحاد السوفيتى، أبدى أداءً جيداً جدا بتعامله مع الشهرة غير أن ذلك ترك أثراً سلبياً أيضاً حيث أدمن شرب الكحول مما لم يساعده كثيراً في حل مشاكله الزوجية ووقع الطلاق بينه وبين زوجته وتزوج بأخرى وعمل بعد ذلك نائباً في المجلس السوفيتى الأعلى إلى أن عاد مجدداً إلى سيتى ستار ليساعد في تصميم مركبة فضاء قابلة للاستعمال لأكثرمن مرة.

ووفقاً لطبيعة منصبه الجديد كان عليه أن يقوم بالطيران مجددًا على متن ميج-١٥ و«زي النهارده» في ٢٧ مارس١٩٦٨وأثناء قيامه بطلعة تدريب روتينية تحطمت طائرته وهو ما أودى بحياته وحياة المدرب الذي كان برفقته.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين 27 مارس 1968 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق