«زي النهارده».. وفاة الفنان محمد توفيق 27 مارس 2003

0 تعليق 43 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

محمد توفيق فنان قدير صاحب رصيد غني بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونية منذ بداياتها وساهم في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية، وهو مولود في الثانى والعشرين من أكتوبر ١٩٠٨.

Sponsored Links

بدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالباً في المدارس الابتدائية والثانوية، ثم التحق بمعهد التمثيل الذي تأسس عام ١٩٣٠ فاحترف التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران «بالمسرح القومى» وفى ١٩٣٧ سافر إلى إنجلترا لدراسة التمثيل.

وبعد عودته في ١٩٤١ رشحه المخرج نيازى مصطفى لبطولة فيلم مصنع الزوجات وبعدها توالت أفلامه والتى بلغ عددها مائة فيلم من أشهرها ابن البلد، وحب من السماء، وشهداء الغرام، والسوق السوداء، وكان آخر أفلامه هو «أرض الأحلام».

كما شارك في حوالى ٤٠ عملاً تليفزيونياً منها «عادات وتقاليد، والقاهرة والناس،وهند والدكتور نعمان، ومحمد وإخواته البنات، وأبوالعلا البشرى، ومازال النيل يجري»، وكان آخر مسلسلاته هو «يوميات ونيس».

وشارك في تقديم العديد من المسرحيات أهمها مرتفعات وذرنج، وفاوست، و٦ شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير تقديراً لمسيرته وعطائه الفنى فمنحه كل من الرئيس عبدالناصر عام ١٩٦٧ والرئيس أنور السادات في أكتوبر ١٩٧٩ وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى إلى أن توفى «زى النهارده» في ٢٧ مارس ٢٠٠٣ عن ٩٥ عاماً.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة الفنان محمد توفيق 27 مارس 2003 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق