مصرفيون: مبادرة تشجيع الصناعة ستزيد الإنتاج وتعظم التصدير

0 تعليق 47 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تنتظر البنوك العاملة بالسوق المحلية، ولاسيما المملوكة للدولة، إعلان تفاصيل وشروط مبادرة تشجيع الصناعات الوطنية وتمويل الأنشطة الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه بعائد 10% متناقص، تمهيدًا لبدء تنفيذها.

Sponsored Links

وأشاد رؤساء بنوك بأهمية المبادرة لدعم الصناعة والاقتصاد، ولاسيما أنها تتضمن أيضًا إتاحة نسبة خصم نقدى مشروط على عدد من السلع الاستهلاكية لتشجيع المنتج محلى الصنع، كما أعلن محافظ البنك المركزى عن مبادرة لإسقاط العوائد المتراكمة على المصانع المتعثرة، فضلًا عن إزالتها من القوائم السلبية، وإسقاط القضايا المنظورة أمام القضاء.

وقال أشرف القاضى، رئيس المصرف المتحد، «مملوك للبنك المركزى»، إن سياسة الدولة تتجه نحو زيادة الإنتاج المحلى وتعظيم الصادرات، خاصة أننا نملك مميزات تنافسية تؤهلنا لدخول الأسواق العالمية والإقليمية، خاصة للدول الإفريقية.

وأضاف «القاضى» أن المبادرة تبشر بإغلاق ملف التعثر، وإعلان بداية صفحة جديدة لأصحاب المصانع، والعودة إلى الإنتاج والتشغيل على مستوى جميع محافظات الجمهورية، ما يسهم فى تقليل معدلات البطالة وزيادة المنتج المحلى.

وأوضح أن التنمية الوطنية تعتمد على نمو القطاعين الصناعى والزراعى، وزيادة التكتلات الصناعية لاستيعاب الأيدى العاملة، وزيادة المكون المحلى، وتقليل الاستيراد، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة للصناعات التصديرية.

وتابع: «الحكومة و(المركزى) أطلقا عددًا من المبادرات القومية لتنمية الصناعات المحلية وتشجيع التصدير، منها مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة لتشجيع هذا القطاع الواعد، فضلًا عن مبادرة الشمول المالى وتمكين المرأة والشباب وتنمية المشروعات متناهية الصغر، ما يسهم فى تحريك الاقتصاد القومى ورفع معدلات التنمية الكلية، ما ينعكس على رفع مستوى دخل المواطن». وقال عاكف المغربى، النائب الأول لرئيس بنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومى بالسوق، إن مصرفه ينتظر إعلان شروط وتفاصيل المبادرة الخاصة بدعم الصناعة من جانب البنك المركزى، مؤكدًا أهميتها لدعم الاقتصاد والتنافسية وتعزيز الصادرات.

وتوقع «المغربى»، فى «تصريح خاص»، أن تشهد هذه المبادرة إقبالًا متزايدًا فى التنفيذ من جانب المصانع نظرًا للتيسيرات التى تشملها، خاصة ما يتعلق بسعر الفائدة.

وأكد مدحت قمر، الرئيس الجديد للبنك العقارى المصرى العربى، أهمية المشاركة فى تنفيذ المبادرة الجديدة للبنك المركزى والحكومة، مشيرًا إلى أن مصرفه سيجهز البيانات الخاصة بالعملاء المتعثرين فى قطاع الصناعة، تمهيدًا للمشاركة، متعهدًا بتقديم التيسيرات المعلنة.

ولفت «قمر»، فى «تصريح خاص»، إلى أهمية المبادرة الجديدة فى تحفيز تمويل القطاع الصناعى، والتوسع فى التسهيلات الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ما يسهم فى تنشيط الاقتصاد وزيادة الناتج المحلى الإجمالى.

فى المقابل، حذر مسؤول مُطَّلع من تأثيرات على المالية العامة وعجز الموازنة نتيجة تحمل فروق سعر الفائدة، مؤكدًا أن إعدام الديون معمول به مصرفيًا منذ نشأة البنوك، لكن المبادرة الجديدة تتضمن تيسيرات ضخمة فى السداد وإسقاط الفوائد المتراكمة.

------------------------
الخبر : مصرفيون: مبادرة تشجيع الصناعة ستزيد الإنتاج وتعظم التصدير .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق