سفير الصين بالقاهرة: نشهد عصرًا ذهبيًا في العلاقات بين السيسي وشي جين بينج

0 تعليق 35 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال سفير الصين في القاهرة، لياو لي تشانج، إن مصر والصين تشهدان عصرا ذهبيا في العلاقات الثنائية في ظل حكم الرئيسين عبدالفتاح السيسي وشي جين بينج، مشيرا إلى أن هناك زيارات متبادلة بين البلدين على أعلى المستويات، موضحا أهمية مشاركة مصر كضيف شرف في معرض الاستيراد الصيني.

Sponsored Links

وأوضح السفير خلال مؤتمر صحفي له أن حجم الاستثمارات الصينية في مصر بلغ 7 مليارات دولار من خلال عمل 1560 شركة، لافتا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري وزيادة المشروعات المشتركة في خليج السويس العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع القمر الصناعي بين البلدين، وإنشاء مركز لتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أن المنتجات الزراعية المصرية تلقى رواجا في السوق الصينية لجودتها، خاصة الفواكه، مثل البرتقال والعنب، منوها أن «عدد سكان مصر والصين يمثل خُمس سكان العالم ولذلك فإن التعاون بين البلدين يكتسب أهمية بالغة ويعد نموذجا للبلدان الأخرى».

وبالنسبة للتعاون السياحي، قال السفير إن عدد السياح الصينيين الذين زاروا مصر خلال العام الماضي بلغ نصف مليون سائح، لافتا إلى أن هناك 150 مليون سائح من بلاده يزورون دول العالم سنويا، مضيفا أن اللغة الصينية لاقت إقبالا من عدد كبير من المصريين، لذلك تبذل السفارة جهودا لنشر اللغة الصينية في مصر.

وأشار إلى وجود اتفاقية بين وزارتي التعليم المصرية والصينية، يتم من خلالها توفير ١٠٠ منحة دراسية سنوية للطلاب المصريين، فيما لا تعتبر العدد الإجمالي للمنح.

وأشار إلى وجود عدد من المنح في مجال الماجستير والدكتوراه، وفي مجال التدريب والتعاون الفني أكد أنه سيتم إنشاء مركز تدريب فني ومهني في منطقة قناة السويس لتدريب الشباب المصري.

وتابع: «هناك برنامج صيني خاص بالعلماء الشباب يسمح لهم بالدراسة في الصين، حيث وافقت على طلب نحو ٦٨ من العلماء الشباب المصريين بالسفر إلى هناك والاستفادة من البرنامج».

------------------------
الخبر : سفير الصين بالقاهرة: نشهد عصرًا ذهبيًا في العلاقات بين السيسي وشي جين بينج .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق