319 قتيلاً و15 ألف مصاب منذ بدء احتجاجات العراق

0 تعليق 42 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، التابعة للبرلمان، الأحد، سقوط 319 قتيلا و15 ألف مصاب منذ بداية الاحتجاجات في أكتوبر الماضى، بعد مصرع 10 مواطنين، أمس، في تظاهرات بغداد بسبب استخدام قوات الأمن الرصاص الحى، فيما أعرب بيان صادر عن الرئاسات الثلاث (الجمهورية والحكومة والنواب) عن رفض أي حل أمنى للتعامل مع المظاهرات التي وصفها بأنها سلمية، مشيرا إلى وضع تشريع جديد للانتخابات يضمن عدالة المنافسة، فضلا عن العمل لتمهيد الحوار الوطنى لمراجعة منظومة الحكم والدستور في البلاد.

Sponsored Links

وخلال الاجتماع في قصر السلام في العاصمة العراقية بغداد، بحضور الرئيس العراقى برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدى، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسى، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أكدوا أن التظاهرات حركة إصلاحية مشروعة، كما أن الاحتجاج الشعبى الذي نهض به شباب العراق المتطلع لحياة حرة كريمة بإرادة وطنية سلمية تحترم السياقات القانونية والدستورية وتقدر مصالح البلاد وتصونها هو احتجاج عظيم في مسار إعادة بناء الدولة وتطهير مؤسساتها والارتقاء ببنائها بما يستحقه العراق.

وأكدت الرئاسات أنه لن يبقى معتقل واحد من المتظاهرين، وسيحال للقضاء العادل والمنصف كل من تثبت عليه جرائم جنائية، كما أعربوا عن مسؤوليتهم في تأمين حقوق عائلات الشهداء، وفى تأمين علاج الجرحى بأفضل القدرات المتاحة.

ونفى المتحدث العسكرى باسم القائد العام للقوات المسلحة، عبدالكريم خلف، وجود نية لفض المظاهرات بالقوة، نافياً ما تردد عن استخدام قنابل مسيلة للدموع إيرانية الصنع لتفريق المحتجين.

وأعلن المتحدث باسم خلية الإعلام الأمنى، يحيى رسول، تمكن قوات الأمن في محافظة نينوى من القبض على أحد قادة تنظيم «داعش» الإرهابى في منطقة الحى الصناعى في الموصل، مشيرا إلى اعترافه بتنفيذ عمليات قنص لسكان المنطقة، والتحريض على قتلهم، كما أعلنت عن مقتل عدد كبير من عناصر التنظيم إثر 14 ضربة جوية للتحالف الدولى بقيادة واشنطن، في جبال مخمور شمال البلاد، كما أسفرت عن تدمير خنادق وكهوف.

------------------------
الخبر : 319 قتيلاً و15 ألف مصاب منذ بدء احتجاجات العراق .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق