«زي النهارده».. وفاة محمد علي جناح مؤسس باكستان 11 سبتمبر 1948

0 تعليق 66 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

محمد على جناح هو مؤسس باكستان بجناحيها، وإن شاركه في هذه الفكرة دعاة آخرون، في مقدمتهم الشاعر الكبير محمد إقبال، الذي كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية.

Sponsored Links

ويعد «نجاح» أحد أبرز شخصيات شبه القارة الهندية في النصف الأول من القرن العشرين، وهو مولود في ٢٥ ديسمبر ١٨٧٦، بمدينة كراتشى وتلقى تعليمه الأولى في مدرسة الإسلام، ثم بمدرسة البعثة المسيحية.

وفى ١٨٩٣ التحق بكلية «لينكون إن» لدراسة القانون وعمل بالمحاماة فور تخرجه، وأصبح من أشهر محامى كراتشى وقد بدأت مسيرته السياسية في ١٩٠٥ حين التحق بحزب المؤتمر الوطنى الهندى وطالب باستقلال الهند عن بريطانيا.

وقد عمل «جناح» سكرتيراً لرئيس حزب المؤتمر الوطنى الهندى، وجهد في المطالبة باستقلال الهند، بدءاً من ١٩٠٦، وفى ١٩١٠ انتخب عضواً في المجلس التشريعى الجديد، وبرز مطالباً بالاستقلال، وظل عضواً لأربعين عاماً، ثم قطع علاقته بحزب المؤتمر الوطنى الهندى في ١٩٢٠ ليترأس العصبة الإسلامية، وحين أعلن فريق من زعماء الأقلية المسلمة بالهند استياءهم من بعض توجهاته السياسية هاجر لبريطانيا لأربع سنوات، وعاد في ١٩٣٤ ليطالب بالاستقلال التام للمسلمين ضمن اتحاد فيدرالى هندى إسلامى.

وفى ١٩٤٠ دعا لتقسيم شبه القارة الهندية إلى كيانين هما الهند وباكستان، التي تضم كل مسلمى الهند، وفى ١٤ أغسطس ١٩٤٧ أعلن قيام جمهورية باكستان الإسلامية وأصبح أول رئيس لها، وفى السنة الأولى لحكمه ١٩٤٧ اندلعت أول حرب بين الهند وباكستان في محاولة من كلا البلدين لبسط سيطرته على كشمير إلى أن توفى «زي النهارده» في ١١ سبتمبر ١٩٤٨.

------------------------
الخبر : «زي النهارده».. وفاة محمد علي جناح مؤسس باكستان 11 سبتمبر 1948 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق