9 عروض مسرحية في ماراثون ثان أيام المهرجان القومي للمسرح

0 تعليق 97 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

انطلقت اليوم الأحد ثاني أيام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثانية عشر بـ 9 عروض مسرحية، حيث تضمنت عرض 4 منها على 4 مسارح مختلفة.

Sponsored Links

فعلى مسرح البالون كان العرض المسرحي «أليس في بلاد العجائب»، للمخرج محسن رزق، والذي تناول العديد من القضايا على الرغم أن في ظاهره خاص بالأطفال، ولكنه يحمل عدة رسائل مرتبطة بالقضايا الحالية، حيث تظهر «أليس» التي تحمى بلادها من الاعتداء ويجب أن تتزوج من أمير إحدى المدن الأخرى، والتي كانت دائما ما تحاول اللعب كالأطفال، لتبدأ أليس بالحركة على المسرح لتجد جميع الدُمى تتحرك وتبدأ القصة بماذا ستفعل أليس؟ هل تنقذ بلادها وتوافق على الزواج أم لا؟ وتبدأ رحلة أليس في بلاد العجائب.

«أليس في بلاد العجائب» من إنتاج فرقة تحت ١٨، برئاسة الفنان وليد طه، والبطولة للفنانين «مروة عبدالمنعم، ضياء شفيق، حسن الشريف، هبة محمد، بسمة ماهر، نور الشرقاوى، كريم عبدالشافى، محمد عمر، أحمد شومان، أحمد حمودة، ليلى عبدالحميد، محمد فايز، عمر إيهاب، حمادة محمود، مصطفى محمد، نادين خالد، نور شادى، أحمد عبدالمعبود، حور الشاذلى»، أشعار، عادل سلامة، وألحان جون خليل، موسيقى مارك إسكندر، استعراضات ضياء شفيق، أعمال نحت ومناظر، منذر مصطفى، ديكور، حازم شبل، إضاءة أبوبكر الشريف، ملابس، نعيمة عجمي، ماسكات، الدكتور محمد سعد، مخرج منفذ، عماد عبدالعظيم وإيهاب علوان، مساعد مخرج، دعاء عبدالرحمن وأحمد مصطفى وياسر جمعة وأحمد طارق، تأليف وإخراج محسن رزق.

كما يقدم العرض المسرحي «زهرة اللوتس» على مسرح ميامي، والذي يوضح مخرجه محمد حجاج، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، أن العرض يحمل رسالة للحث على العمل وتحقيق الأحلام بأيدينا وأنفسنا دون الانتظار لغيرنا لتحقيقه، شريطة أن يسود المناخ العام الحب والخير.

وأضاف أن فكرة العرض توضح أن زهرة اللوتس تعطي طاقة للعمل والنشاط، وحينما اختفت الزهرة، وتزامن ذلك مع موت الملك والد الأميرة «لوتس» من الجو الذي كان مليئًا بالخير والعمل والنشاط، ساد عكسها في الجو من التكاسل مع ظهور الخبث والمؤامرات.

«زهرة اللوتس» من إنتاج فرقة المسرح القومى للطفل، بطولة سيد جبر، هدى هانى، حمدى العربى، وائل إبراهيم، فادى خفاجة، الديكور لحازم شبل، تأليف طارق مرسى، إخراج محمد حجاج.

وعلى مسرح أوبرا كان العرض المسرحي «مترو» للمخرج عادل رأفت، والذي يتناول الأفكار السلبية التي تسجن طاقات الإنسان بداخله، فتقوم بعزله عن الواقع الخارجى، فيحث العرض الشباب على البحث عن إمكانياتهم وطاقاتهم، والنظر بإيجابية لمستقبلهم، وكسر القوالب النمطية التي تحد من تطويرهم، وذلك من خلال «يحيى» الذي توقعه الصدفة في محطة مترو مجهولة، وينقطع اتصاله بالعالم الخارجي تماما، ولا سبيل أمامه إلا انتظار المترو القادم، وتتوالى الأحداث.

«مترو» من تأليف محمد فضل، بطولة أحمد عثمان، شريهان قطب، خالد شرشابى، أحمد عمار، سلمى عصام، مصطفى رضا، أشعار ضياء الرحمن، إعداد موسيقى محمد خالد، تدريب صوت مصطفى سامى، تصميم استعراضات حمد إبراهيم، ديكور أحمد مورو، إضاءة أبوبكر الشريف، ملابس شاهندا أحمد، العرض فكرة وإخراج عادل رأفت.

بينما يقام العرض المسرحي «الملحمة» للمخرج مهند المليجي على مسرح الشباب والرياضة، وهو مستوحى من «الفايكنج»، تأليف وتصحيح لغوى عبدالرحمن العربي، شارك في الكتابة عمرو أشرف، تصميم معارك وأداء حركي هاني فاروق، ديكور أيمن صبحي، ملابس أميرة صابر، إضاءة إسلام هينو، مكياج زينب جمال، إشراف فني هيثم حسام، مساعدا الإخراج عبده فضل وعمرو أشرف، إعداد موسيقى ومخرج منفذ: «جابر فراج، إخراج مهند المليجى.

كما تضمنت العروض المسائية 5 عروض مسرحية، هي «تسجيل دخول» للمخرج هاني عفيفي، على مسرح مركز الهناجر للفنون، والذي يتناول قضايا ومشكلات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل ساخر، وتفاعل الشباب مع هذا العالم الافتراضي من خلال 6 أصدقاء يجتمعون في بيت أحدهم أول 2011، ويطلبون «أوردر» من أحد المطاعم، ويظلون في انتظاره سنوات يسجلون خلالها دخولهم العالم الافتراضي بكل ما يحمل من تناقضات في الأحداث والنواحي المختلفة.

«تسجيل دخول» تاليف، إسماعيل إبراهيم، وفادي سمير، تمثيل وارتجالات أحمد السلكاوي، شادي الدالي، عمرو جمال، محمد الشافعي، منة حمدي، ندى نادر، هبة الكومي، مع أوسكار نجدي«، وفكرة وإخراج هاني عفيفي.

ومن ضمن العروض أيضا العرض المسرحي «الدخان» للمخرج مايكل بسطا بقاعة سيد درويش.

كما قدم عرض مسرحية «صوت الموسيقى» للمخرجة نورهان شعيب على مسرح الجمهورية، والعرض درامي حركي، يقدم اللاعب فيه الأغاني لايف، وهو عرض لطلاب إحدى المدارس بطنطا.

وكذلك العرض المسرحي «أوبرا بنت عربي» للمخرج هشام على، بمسرح السلام، والعرض مسرحية غنائية تمثيلية تقدم دراما في شكل أسطوري عن كل المختلفين وذوي القدرات والهمم وكل غريبي الأطوار وأصحاب الاختلافات في الشكل، وذلك بمشاركة أكثر من 45 فنانا ونجوم السيرك القومي، بالإضافة إلى أداء صوتي مميز لسيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب.

وجاء عرض «أوبرا بنت عربي» بطولة علاء قوقة، ماهر محمود، نهاد فتحى، محمد السعداوى، هاني عبدالحي، ياسمين فرج، شريف غانم ،عمر فرحان، أداء صوتي للراوي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، بمشاركة العديد من الشباب والراقصين المتخصصين في فنون «الهيب هوب»، وأبناء فرقة مسرح الشمس، وأبطال مصر من ذوي القدرات ونجوم السيرك القومي، دراما شعرية إهداء سامح مجاهد، ألحان أحمد الناصر، ديكور رامه فاروق، أزياء أميرة صابر، مكياج أماني حافظ، العرض من تأليف ياسمين فرج، إخراج هشام على.

كما يعرض مسرحية «حذاء مثقوب» للمخرج عمرو عفيفي على مسرح العرائس، وهو مأخوذ عن رواية «المسخ» لـ فرانس كافكا وثرثية «الإنسانية» لـ روى أندرسون، إعداد محمد السوري، تأليف موسيقى فريق «سي بيمول»، ملابس مهرديكار يسري، إضاءة باسل ممدوح، تنفيذ ديكور صلاح عباس، مكياج أماني حافظ، تصميم وتنفيذ عرائس رنا شامل، مخرج مساعد ساندرا أشرف، ديكور وإخراج عمرو عفيفي.

يشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان أحمد عبدالعزيز انطلق السبت الماضي، بحضور الفنانة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وبحضور نجوم المسرح المصري، وتستمر العروض والفعاليات حتى يوم 30 أغسطس الذي سيشهد حفل الختام وتوزيع الجوائز.

------------------------
الخبر : 9 عروض مسرحية في ماراثون ثان أيام المهرجان القومي للمسرح .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق