فنون في الحديقة

0 تعليق 19 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يمكن أن يكون الفن أو الإبداع البشرى عنصرًا مهمًا فى أى حديقة، ويمكن بلمسات بسيطة تحويل الحديقة من مجرد مكان يغمره اللون الأخضر إلى لوحة فنية طبيعية تمنحك الإحساس بالجمال والاسترخاء.

Sponsored Links

ومن بين اللمسات المهمة على حديقتك وضع التمثال أو القطعة النحتية فى المكان المناسب لتحويل منطقة غير ملحوظة إلى نقطة محورية لإضفاء السحر والروح إلى المكان، ويمكنه الترفيه عنك أو تهدئتك أنت والآخرين.

حفل فرقة «الخان» الموسيقية فى قاعة النهر بساقية الصاوى فى الزمالك، غدًا الأحد الساعة 7 والنصف مساءً.

ستوديو دَكَّة يعلن عن افتتاح المعرض الجماعى للسنة الثالثة على التوالى فى قاعة الأهرام للفنون مبنى جريدة الأهرام الحديث، شارع الجلاء المتفرع من شارع الصحافة، اليوم السبت 20 يوليو فى السادسة والنصف مساءً، وينتهى يوم الأربعاء 24 يوليو.

ورشة التمثيل المكثفة خلال 4 أشهر مع الممثل شادى خلف، فى «ستوديو ذات» والتى تبدأ اليوم السبت 20 يوليو، أيام الاثنين والخميس، أو السبت والثلاثاء من كل أسبوع، فى الثامنة مساءً.

حول حديقة منزلك إلى لوحة فنية

ويمكن تعريف «فن الحدائق» بأنه أى شىء ينتج عن استخدام الإبداع والخيال لإضافة بعد آخر، ويمكنك القيام بذلك عن طريق العمل الفنى الذى تم شراؤه، أو عن طريق إنشاء قطع فنية خاصة بك أو عن طريق إعادة تصميم أو تثبيت التماثيل على شكل كائنات أو حيوانات بطريقة مثيرة للاهتمام أو غير عادية.

وقد يتم تحديد اختيارك للأعمال الفنية وفقًا لأسلوب حديقتك، وإذا كان التصميم معاصرًا، فقد تشعر أن الشكل الحديث المجرد سيكون الأنسب، وإذا كانت حديقة تقليدية، فقد ترغب فى اختيار شىء كلاسيكى أو غريب.

لا توجد قواعد صارمة ومحددة وقد يكون هناك أماكن فى الحديقة لمجموعة متنوعة ومختلفة من أنماط النحت. وإذا نظرت إلى حديقتك، فهل ترى مناطق تستفيد من إضافة قطعة فنية، ربما تحت شجرة، أو بجانب بركة مياه، فى نهاية مسار أو طريق الأشجار، أو فى زاوية، وفى شجرة، أو فى قاعدة شجيرة، أو على طول جدار أو حائط أو سياج.

وفيما يتعلق بالانسجام والتناغم، يمكن تحقيق تأثير جميل، من خلال اختيار مادة الشكل الفنى بما يتناسب مع لون وشكل نبات معين. وعلى سبيل المثال وضع تمثال برونزى أو فولاذ مقاوم للصدأ بجوار نبات ذى أوراق برونزية مماثلة.

وينسجم اللون الأزرق والأخضر من الزنبق على النحاس أو المنحوتات الفضية من الفولاذ المقاوم للصدأ مع النباتات ذات الأوراق الفضية، مثل عشب Festuca glauca أو Artemisia المورق بالريش، وتبدو رائعة مع أزهار (Allium Christophii) المعدنية الأرجوانى أو الزهور البيضاء.

استخدم المنحوتات الخطية المتمايلة لتكمل حركة وشكل النباتات، مثل الأعشاب، ويجب إدراك أن التناقض يكون تأثيره جذابا بنفس القدر الذى يمكن أن ينتج عن تباين اللون والشكل والملمس.

ويمكن إحداث تأثيرات مذهلة باستخدام التمثال الذى يمثل أشكال النباتات لتعزيز جميع أنواع المناطق فى الحديقة، بين النباتات والزهور فى الأركان، وحول الأحواض وبين الأشجار والشجيرات.

وإذا كانت حديقتك فى بيئة ريفية، فقد ترغب فى استخدام «المناظر الطبيعية المستعارة» فى الريف المحيط وإدخال قطعة فنية تعكس أشكال التلال أو الأشجار، ويمكن أن يكون التمثال الذى يوضع فى فجوة من الحائط أو الجدار، أو بين الأشجار نقطة محورية وجذب الانتباه إلى المنظر.

وقد تكون هناك أماكن يمكن فيها استخدام الفن الفكاهى والهزلى لإضاءة منطقة ما، كما أن استخدام المواد المعاد تدويرها أو التى تم العثور عليها يرسل رسالة بيئية مهمة وعظيمة، وهذا يماثل استخدام العناصر المحلية والحرفية لإحياء روح زراعة طعامنا فى المنزل أو تحديد مصادره محليًا، بدلاً من استيراد المنتجات ذات الإنتاج الضخم من الخارج.

ولمزيد من الاستمتاع بجمال حديقتك، عليك استكمال تصميمها ببعض القطع الفنية الرائعة، ويمكنك توصيل الرسالة التى تشعر بها بالقلق حيال الحفاظ على المياه والطعام الصحى الطبيعى وإعادة التدوير باستخدام بعض الأعمال الفنية.

غادة غالب

------------------------
الخبر : فنون في الحديقة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق