الرئيس الفنزويلي: الحوار مع المعارضة يفتح الطريق إلى السلام

0 تعليق 38 ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعرب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو عن تفاؤله بعد استئناف الحوار بين ممثلين عن حكومته وآخرين عن المعارضة، من أجل التوصل إلى حل للخروج من الأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد منذ شهر يناير الماضى، عقب إعلان رئيس خوان جوايدو تنصيب نفسه رئيسا لفنزويلا.

Sponsored Links

وأعلن مادورو في كلمة بثها التلفزيون الحكومى «فى. تى. فى» أن المفاوضين اجتمعوا 5 ساعات، ومع التحلى بالصبر، سوف نفتح الطريق نحو السلام، مشيرا إلى أنه تم مناقشة برنامج من 6 نقاط يضم رؤية شاملة لكل البلاد، من خلال ممثل التفاوض الرئيسى عنه وزير الإعلام خورخى رودريجير، وأضاف مادورو: «إذا عملنا بنوايا حسنة وبدون تدخل أجنبى أنا واثق أننا سنتوصل إلى اتفاقات».

وتدعم كل من الولايات المتحدة الأمريكية و50 دولة أخرى رئيس البرلمان خوان جوايدو، بينما تدعم الصين وروسيا ودول أخرى الرئيس مادورو، ووصل وفد الحكومة ووفد المعارضة إلى جزيرة باربادوس في الكاريبى، أمس الأول، في الجولة الثالثة من المفاوضات منذ مطلع مايو، الماضى بعد اجتماعين في أوسلو لم يسفرا عن نتائج ملموسة.

وأرسلت المعارضة إلى محادثات باربادوس، بمشاركة حكومة النرويج، وفدا يضم النائبين ستالين جونزاليس وجيراردو بليديه والوزير السابق فرناندو مارتينيز موتولا، وقال جوايدو، الذي حاول الإطاحة بمادورو، إن الهدف من المفاوضات هو «الخروج من الديكتاتورية»، وأضاف أن أي محادثات يجب أن تؤدى إلى حل دائم للأزمة، ولا يجوز أن تستغلها الحكومة لكسب الوقت، وجولة المفاوضات الجديدة يجب أن تؤدى إلى رحيل مادورو من موقع الرئاسة الذي يشغله منذ العام 2013، وتشكيل حكومة انتقالية، ومن ثم إجراء انتخابات حرة يتابعها مراقبون دوليون.

وقالت وزارة الخارجية النرويجية، أمس الأول، إن ممثلى الأطراف السياسية الرئيسية في فنزويلا قرروا مواصلة التفاوض برعاية النرويج، لإيجاد حل منسق ودستورى لفنزويلا، وستتواصل المفاوضات بشكل عملى. وبجانب الأوضاع السياسية، تعانى فنزويلا أزمة اقتصادية حادة متمثلة في نقص الأدوية والوقود والغذاء، رغم أنها تمتلك أكبر احتياطى للنفط في العالم.

------------------------
الخبر : الرئيس الفنزويلي: الحوار مع المعارضة يفتح الطريق إلى السلام .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصرى اليوم

0 تعليق